العدد 5537
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023
banner
الأسرار أصبحت من الماضي!
الثلاثاء 12 ديسمبر 2023

في عصر يغلب فيه الغموض على الشفافية، تظهر بوابة البيانات المفتوحة في البحرين (https:/‏‏‏/‏‏‏www.data.gov.bh) كنقطة ضوء مشرقة ومختلفة وجديدة لنا! لا تشارك البحرين المعلومات فحسب، بل تقريبًا تمنحك القدرة على التوصيل بشكل شبه مباشر بوساطة الـ “APIs”، لا يوجد هناك لغة تقنية معقدة، ولا رسوم باهظة، وبالتأكيد لا توجد ألغاز قانونية، هذه هي البيانات المفتوحة بحروف كبيرة، تقدم كنزًا رقميًّا يمكن حتى لعمك الذي يتجنب التكنولوجيا التنقيب فيه بعد التقاعد!
فكّر في البوابة كمكانك الإلكتروني الجديد - مكان يمكنك فيه استكشاف بيانات مجموعة كبيرة من مؤسسات الحكومة من دون الإجراءات المعقدة، سياسة البيانات المفتوحة في البحرين ليست مجرد وثيقة جافة، بل هي وعد بديمقراطية البيانات، حيث تصبح المعلومات غير الحساسة قابلة للمشاركة، هنا، البيانات ليست مجرد بيانات - بل هي فرصة اجتماعية، جاهزة للتفاعل والانتقال إلى مشاريع مبتكرة ومحادثات عفوية، وكأن الحكومة تقول: “هيا نجعل البيانات رائعة ومفيدة”، وصراحةً، من نحن لنجادل؟
أما الآن، لجميع المبدعين التقنيين ومطوري التطبيقات، هذه هي ساحتكم، خصوصًا خبراء البيانات وخبراء الذكاء الاصطناعي! 
هذه البيانات المفتوحة منجم للحلول التي تنتظر الاكتشاف أو لمجرد إثارة إعجاب أصدقائك بحيلة حفلة عيد ميلادك المقبلة المستندة إلى البيانات. 
إنها تتعلق بتحويل هذا البوفيه من البيانات إلى شيء يجعلك تقول: “واو! لم أكن أعلم أن البيانات يمكن أن تفعل ذلك!”، مرحبًا بكم في المستقبل على الطريقة البحرينية، عفوية في الابتكار، وبشكل مفتوح لا يمكن إنكاره.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .