العدد 5486
الأحد 22 أكتوبر 2023
banner
التحالفات الأسلوب الأمثل لحماية المنجزات والمكتسبات
الأحد 22 أكتوبر 2023

في ضوء المعطيات والواقع الجديد الذي يفرض نفسه على العالم، وأمام تعاظم التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تواجهها دولنا، فإن التحالفات والكيانات القوية الأسلوب الأمثل لحماية المنجزات والمكتسبات، ولابد من التنسيق المتواصل والتعاون غير التقليدي لضمان السير في الطريق الصحيح.


لقد حملت الكلمة السامية لسيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه أمام القمة الخليجية مع دول رابطة الآسيان التي أقيمت في الرياض، الرؤى المستقبلية للمنطقة والحلول المناسبة لتعزيز وتطوير التعاون بين دول المجلس ودول الآسيان، وأهمية الحوارات الاستراتيجية على الأصعدة كافة.


يقول جلالته حفظه الله ورعاه “يشكّل اجتماعنا هذا، تجسيداً حقيقياً لدور التحالفات القوية والمستندة إلى مبدأ “ثقة الشراكة” في تأمين السلام والاستقرار والتنسيق لمعالجة ما يستجد من تحديات، مهما بلغت صعوبتها، أو طال أمدها. وقد كان لمملكة البحرين إسهام، نعتز به، عندما استضافت أولى محطات هذا التعاون الاستراتيجي، في العام 2009م، وندعم منذ ذلك الحين، الجهود المشتركة للوصول إلى مستويات جديدة من التعاون المثمر مع شركاء موثوق بهم وبسعيهم لإحلال السلام والدفاع عن قضاياه، وبإصرارهم الدائم على التفوق في كل ميادين الإنتاج.


ونبارك ما تم الاتفاق عليه ضمن خطة العمل المشتركة، والتي ستمكّننا من الاستفادة القصوى من إمكانات دولنا مجتمعة، خصوصاً في مجالات التبادل التجاري والاستثماري والتكنولوجي والثقافي”.


لن يكون هناك نجاح وكل صور الأمن والاستقرار إلا بالعمل الجماعي الموحد ورص الصفوف، والتناغم والتكامل بين الجميع الحصن الحصين للتقدم والازدهار، ومملكة البحرين بقيادة جلالته حفظه الله ورعاه، شريك فاعل ومؤثر في تعزيز الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والعالمي، وقامت بخطوات جادة في مجال التعاون الدولي وخلق بيئة آمنة مستقرة في كل المجتمعات.

*كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .