+A
A-

سهم فورد يقفز بسبب الشراكة مع تيسلا حول محطات الشحن


ارتفعت أسهم فورد وتيسلا بعد أن أعلنت الشركتان أن مالكي سيارات فورد الكهربائية أصبح بإمكانهم الآن شحن سياراتهم في إحدى محطات الشحن فائقة السرعة والبالغة 12 ألف محطة في جميع أنحاء البلاد. وتمثل هذه الشراكة تعاونًا نادرًا بين شركة صناعة السيارات العريقة ونظيرتها الأحدث والأكبر من حيث القيمة السوقية.
ارتفع سهم فورد 7% اليوم متجهًا نحو تحقيق أكبر مكسب يومي للسهم منذ أكتوبر/تشرين الأول.
وتأكد المستثمرون الآن من حقيقة الأخبار التي تناولها الرئيس التنفيذي لشركة فورد، جيم فارلي، لأول مرة خلال محادثة في Twitter Spaces يوم الخميس مع الرئيس التنفيذي لتويتر، إيلون ماسك.
وارتفع سهم تيسلا 6% اليوم، إذ تمثل هذه الشراكة مصدرًا جديدًا للإيرادات.
ولم تكشف أي من الشركتين عن المبلغ الذي سيدفعه مالكو سيارات فورد نظير استخدام محطات شحن تيسلا.
حقّق قسم الخدمات في تيسلا - الذي يتضمن إيرادات رسوم الشحن - 1.8 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، أي 8% من إجمالي المبيعات، مرتفعًا 44% على أساس سنوي.
وعلى الرغم من أن ماسك صرّح أن فورد الآن "تحظى بالمكانة نفسها" في سباق تطوير السيارات الكهربائية بفضل الشراكة الجديدة، فلا يزال أمام فورد الكثير من التقدم لتحرزه.
باعت فورد نحو 11 ألف سيارة كهربائية محليًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، وهي نسبة ضئيلة إذا ما قورنت بمبيعات تيسلا التي تجاوزت 160 ألف سيارة كهربائية.
قادت هذه المبيعات تيسلا لتحقق المرتبة الخامسة في قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا للسيارات الكهربائية في البلاد.
بلغت القيمة السوقية لتيسلا نحو ملياري دولار عندما طرحت تيسلا أسهمها للاكتتاب العام لأول مرة في عام 2010، مقارنة بنحو 35 مليار دولار لشركة فورد.
وتبلغ القيمة السوقية لتيسلا الآن 615 مليار دولار - تاسع أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية - وهو ما يفوق القيمة السوقية لفورد التي تبلغ 49 مليار دولار.
تتفوق حصة فورد (13%) في سوق الولايات المتحدة على حصة تيسلا (4%)، لكن بياناتها المالية أضعف بكثير مقارنة بشركة تيسلا.
حققت تيسلا أرباحًا قيمتها 12.6 مليار دولار عام 2022، في حين خسرت فورد نحو ملياري دولار.
أضافت تيسلا 45 مليار دولار إلى قيمتها السوقية يوم الجمعة، ما يعادل القيمة السوقية الإجمالية لشركة فورد بحسب فوربس.