+A
A-

الأردن يدعو إلى بناء منصة استثمارية عربية موحدة

دعا الأردن إلى بناء منصة استثمارية عربية موحدة تتضمن الفرص الاستثمارية في كل دولة على حدة بهدف تعظيم الاستثمار بالمنطقة العربية، وبخاصة في ظل الظروف السياسية والاقتصادية التي يعيشها العالم حاليًا.

وقال خليل الحاج توفيق رئيس غرفة تجارة الأردن خلال مشاركته في إحدى جلسات "ملتقى الاستثمار السنوي 2023" المقام حاليًا في العاصمة الإماراتية أبوظبي، إن تعزيز الاستثمارات العربية البينية واجب قومي يعكس التكافل والتكامل مع الحفاظ على حقوق كل دولة في التنافس الاستثماري.

 

وأكد رئيس غرفة تجارة الأردن، وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن تنفيذ مشروعات الإعمار ببعض الدول يجب أن تكون من خلال شركات عربية وليست أجنبية.

 

وأضاف أن الوطن العربي سوق استهلاكية تستورد ما قيمته تريليون دولار سنويًا وحجم التجارة العربية تقريبا بحدود 14 %، وهو الأمر الذي يؤكد ضرورة إزالة المعوقات الجمركية التي تعرقل حركة انسياب السلع بين الدول العربية.

وشدد على ضرورة التوسع بالمشروعات الاستثمارية العربية ذات القيمة المضافة لتوليد فرص العمل للشباب، مؤكدُا أن المستثمرين وأصحاب الأعمال، ونظرا لحالة عدم الاستقرار بالعالم وتبعات جائحة كورونا، يبحثون عن مناطق جديدة للاستثمار ما يتطلب من البلدان العربية توفير كل الممكنات لاستقطابهم.