+A
A-

"العرسية" سيدة المطبخ العماني.. وتُزاحِم حلويات العيد

تتخلل تجمعات العيد في سلطنة عمان موائد الطعام التي تشمل ما لذ وطاب، وهناك مأكولات شعبية تكون حاضرة في كل مناسبة عمانية، مثل العرسية والهريس والحلوى العمانية واللحم المطهو بمختلف الطرق، ولكن العرسية تكون سيدة الأطباق في العيد، فتُزاحِم الحلويات بشتى أنواعها وتتصدر قائمة المأكولات في أول أيام العيد.

وقالت ريم الفارسية: "نحتفي في سلطنة عمان بطقوس مميزة وعادات وتقاليد مشهورة لدى المجتمع العماني، فتمتلئ القدور بأشهى المأكولات التقليدية التي تعد رمزا للضيافة العمانية في المناسبات، ومن أشهر هذه المأكولات العرسية، وهي وجبة شعبية أساسية في المناسبات العمانية وتختلف في مكوناتها وطريقة تحضيرها"، موضحة أن الأسر تبدأ في إعداد هذه الوجبة في صبيحة يوم العيد لتتناولها بعد تأدية صلاة العيد، كما يتم إعداد اللحم المقلي الذي يؤكل مع الخبز العماني والعسل، ونتشارك هذه الأطباق مع الجيران ونقوم بتوزيعها على الأقارب".

ويضيف سالم بن علي البوسعيدي: "نقوم بتحضير العرسية في ليلة العيد وهي وجبة عمانية تقليدية يتم تحضيرها كرمز للفرح والاحتفال، حيث نجتمع أفراد العائلة في تحضيرها وتناولها معا والبهجة تغمر المكان، حيث نجد جميع الأهالي والجيران يتبادلون الأحاديث الودية مهنئين بعضهم البعض بالعيد". موضحا أن هناك أطباقا أخرى مثل الهريس والحلوى العمانية والتمر والفواكه المتنوعة والقهوة وغيرها.

من جهته قال حمد العمري: "يعد اللحم المقلي والمشاكيك والشواء ألذ الأكلات بالنسبة لي في العيد، حيث تقدم بعد ذبح الأضحية، حيث لهذه الوجبات نكهات خاصة مميزة في أيام العيد، ولا أنسى العرسية التي تكون حاضرة في سفرة الطعام ويكاد لا يخلو مطبخ عماني من تحضيرها في صباح أول يوم عيد، وتختلف مكونات العرسية وطريقة تحضيرها فنلاحظ أن هناك فروقا بسيطة في طعم العرسية من أسرة إلى أخرى ومن منطقة الى أخرى، فالبعض يحضرها باللحم وآخرون يقومون بتحضيرها بالدجاج".

وتقول وفاء الحوسنية: إن الشواء ألذ الأكلات العمانية التي يتم تحضيرها في المناسبات، وهو عبارة عن اللحم المبهر "بالتبزيرة" وهي عبارة عن خليط من البهارات، ويتم تبهير اللحم وإدخاله في سعف نخيل يتم صنعه خصيصا لهذه الوجبة، ويتم وضعه بداخل حفرة تسمى "تنور" ويدفن تحت تأثير جمر من النار القوية لمدة يوم حتى ينضج اللحم". موضحا أن طريقة إعداد لحم الشوى في منزلهم تعد من الفعاليات المميزة والأجواء المبهجة.

"سأحضّر مائدة العيد مثل كل الأعياد، وسأُعِدّ كل ما يلزم وكل ما يليق بالاحتفال"، هذا ما عبّرت عنه سميرة العبرية بعد أن أعلن عن موعد أول أيام عيد الفطر. وقالت: "العرسية من الأطباق الأكثر حضورًا على مائدة الإفطار في أول أيام عيد الأضحى، إضافة إلى الهريس والحلويات والقهوة والفواكه وغيرها من الاطباق". موضحة أنهم يجتمعون في منزل الجد جميعهم لتبادل التهاني والأحاديث ومن ثم يقومون بتوزيع العيدية على الأطفال بحسب موقع عمان.