+A
A-

تأكيد جديد على التزام مطار البحرين الدولي بمعايير السلامة خلال تمرين الطوارئ الشامل

اختتمت شركة مطار البحرين، الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي، وشركاؤها بنجاح تمرين الطوارئ الشامل السابع عشر لمطار البحرين الدولي، الذي كان الأكبر من نوعه والأول بعد افتتاح مبنى المسافرين الحالي.
ويؤدي التمرين الذي يقام كل سنتين دوراً رئيسياً في تحسين السلامة العامة للمطار من خلال تقييم القدرات والاستعدادات وفاعلية خطط وخدمات الطوارئ والإنقاذ في مطار البحرين الدولي، والوقوف على جاهزية المطار في التعامل مع سيناريوهات الأزمات المتنوعة.
وركز التمرين هذا العام على القيام بمحاكاة لسيناريو حادث طائرة في محيط مطار البحرين الدولي، حيث تم إطلاق إنذار طوارئ كامل النطاق. وقامت فرق عمل من مطار البحرين الدولي ووزارة الداخلية بالتنسيق لاتخاذ الإجراءات والخطوات المطلوبة حسب متطلبات التمرين لتحقيق الأهداف الموضوعة له. وشارك في التمرين متطوعين من كافة الأطراف وسيارات الإسعاف الوطنية وعربات الإطفاء والحرائق وطائرات مروحية.
وأعرب السيد محمد يوسف البنفلاح، الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين عن شكره لكل المساهمين في هذا التمرين ممثلين لكافة الجهات، مشيراً إلى أنه نظراً لحجم مبنى المسافرين الجديد مقارنة بالمبنى السابق، فقد شكل هذا التمرين تحدياً تطلب الكفاءة والعمل الجماعي والتنسيق الدقيق وأعلى مستويات الاحترافية. وأكد أنه تم الحرص على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان عدم تأثر عمليات مطار البحرين أو حركة الطائرات والمسافرين أثناء إجراء هذا التمرين الذي يعتبر من متطلبات السلامة الإلزامية.
وأضاف البنفلاح: “كان هذا التمرين أكبر تمرين طوارئ أجرته شركة مطار البحرين حتى الآن، وقد أثبتت فرق العمل مجدداً أن المطار على أتم الاستعداد للتعامل السريع والفعال مع أية حوادث في حال وقوعها. ولهذا التمرين الذي يقام كل سنتين أهمية كبرى في تحديد وتقييم نقاط القوة والمجالات التي تتطلب التحسين في تخطيطنا لحالات الطوارئ. وسوف نتمكن من خلال النتائج التي توصلنا إليها من مواصلة تطوير إجراءاتنا بما يضمن استمرار مطار البحرين الدولي في العمل كمطار آمن بما يتماشى مع معايير الطيران العالمية".
وينظم مطار البحرين الدولي تمرين الطوارئ الشامل بصورة دوريّة كل سنتين تماشياً مع متطلبات شؤون الطيران المدني في البحرين والإجراءات الدوليّة الخاصة بالقطاع التي تفرضها منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو).
وتم إجراء التمرين بالتعاون مع شؤون الطيران المدني البحريني بوزارة المواصلات والاتصالات وقوة دفاع البحرين وشرطة المطار والإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية وشؤون الجمارك (المطار)والإدارة العامة للدفاع المدني والإدارة العامة للمرور وشؤون الجنسية والجوازات والإقامة (المطار) وإدارة العمليات بوزارة الداخلية وإدارة طيران الشرطة والمركز الصحي للأمن العام والحرس الوطني والإدارة العامة للشرطة النسائية وإدارة المستشفيات الحكومية، الحرس الوطني ، شركة طيران الخليج، خدمات مطار البحرين (باس) وشركة هلا بحرين.