العدد 5270
الإثنين 20 مارس 2023
banner
التلاعب بعروض رمضان
الإثنين 20 مارس 2023

تشهد بعض المحلات التجارية الآن مع اقتراب دخول شهر رمضان ما يعتبره كثير من الزبائن تلاعبا بعروضها، خذ على ذلك مثالا: تلك الإعلانات الجاذبة لسلع يتزايد الطلب عليها في الشهر المبارك، لكن بأسعار غير منطقية، حيث إنها تكون أقل حتى من ربع السعر الأصلي، وتنجح تلك المحلات في جذب الزبائن الذين لم ينتبهوا لهذه العروض الملغومة، فيسارعون إلى وضع هذه المنتجات في عربات التسوق، فإذا وصلوا إلى المحاسب كانت المفاجأة الصادمة، فالعرض محدود بيوم واحد وقطعة واحدة لكل زبون، ما يعني أن الأمر يستدعي منه زيارة المحل التجاري كل يوم إن أراد الاستفادة من العرض!
لقد كدرني ذلك الحزن الذي اشتملت عليه تعليقات الزبائن خلال الأيام الماضية على صفحات حساب أحد المحلات التجارية في مواقع التواصل، ممن لم ينتبهوا لهذه العروض الملغومة، فاضطروا لدفع أضعاف المبلغ الذي كانوا يعتقدون أنهم سيوفرونه من التسوق في هذه المحال التجارية.
كيف لطبقة محدودي الدخل أن تواجه ماكنة التسويق والإعلان التي تتيح لبعض المحلات التجارية التلاعب بالعروض الرمضانية؟ ما يضيف هذا التحدي إلى قائمة التحديات التي أثقلت كاهل هذه الفئة، فهم الذين يبحثون عن التوفير في التسوق لشهر رمضان المبارك، فكان من الأجدر التزام الشفافية الكاملة للعروض كما هو معتاد طول السنة، لا أن يتم اختيار هذا الشهر الكريم للتمويه على الناس والتلاعب بهم.
لا ننكر أنه موسم مميز جدا للتجار للحصول على الأرباح الكبيرة جراء زيادة الاستهلاك في هذه الاوقات من كل عام، لكن هل يكون ذلك عبر اللف والدوران واستغفال البسطاء من الناس؟ الكثير من المحلات التجارية تقيم عروضًا حقيقية بأسعار مخفضة بشكل منطقي، وهي في غنىً عن تظليل المستهلك والتلاعب به من خلال العروض الخادعة غير المنطقية.
* كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .