+A
A-

350 ألف هندي في البحرين وارتفاع الصادرات إلى نصف مليار

أشار تقرير لغرقة تجارة وصناعة البحرين إلى تنامي العلاقات التجارية التي تجمع بين الهند والبحرين واللتان تتمتعان بعلاقة تاريخية قديمة.

وأشار تقرير الغرفة، إلى أن حجم التجارة بين البحرين والهند نما بنسبة 30 % بين عامي 2018 و 2022 ، ليصل إلى 1.4 مليار دولار بنهاية العام 2022.

وارتفعت الصادرات من البحرين إلى الهند بنسبة 59 % خلال الفترة نفسها، من 314 مليون دولار في نهاية العام 2018 إلى 500 مليون دولار في نهاية العام 2022.

ووفقًا لسفارة الهند في البحرين، هناك أكثر من 350,000 مواطن هندي في البحرين. وعلاوةً على ذلك، وقعت البحرين والهند عدة اتفاقيات لتطوير علاقاتهما الثنائية، بما في ذلك اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار في عام 2004. كما وقع البلدان اتفاقيات ومذكرات تفاهم تتعلق بالطاقة، والرعاية الصحية، والشباب والرياضة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وسوق العمل، وغيرها من القطاعات الاقتصادية الأخرى.

وتعد الهند سادس أكبر شريك في الاستيراد للبحرين وتاسع أكبر شريك في التصدير في عام 2022. وتتوافر إمكانات قوية للمزيد من الاستثمار والتعاون بين البحرين والهند. حيث يعد اقتصاد الهند خامس أكبر اقتصاد على مستوى العالم.

وتطرق التقرير إلى عمق العلاقات التجارية بين البحرين والهند تعود لـ5000 عام، وتمتد منذ أن كانت حضارة دلمون في البحرين وحضارة وادي السند في الهند. إذ كانت تجارة البحرين الخارجية تعتمد على تصدير اللؤلؤ البحريني مقابل التوابل من الهند. واستمرت العلاقات التجارية القوية التي تربط البلدين إلى الوقت الحاضر.