+A
A-

رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين: الشركات العائلية تجسد إرث وتاريخ التجارة في البحرين والمنطقة

أكد السيد سمير عبدالله ناس رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين على مساهمة الشركات العائلية في مملكة البحرين واثرها في التنمية الاقتصادية.

وأشار ناس إلى أن الشركات العائلية تجسد إرث وتاريخ التجارة في البحرين والمنطقة. وتحتل الشركات العائلية الخليجية موقع الصدارة بين أقوى 100 شركة عائلية في العالم العربي، بسبب قوتها المالية وقدرتها على الاستثمار في مختلف القطاعات على مستوى العالم، ومن بينها شركة العليان للتمويل ومجموعة الفطيم. ومجموعة كانو وهي واحدة من أقدم وأبرز الشركات العائلية في البحرين وقد تم افتتاح أول مكتب لها في المملكة العربية السعودية في عام 1950م.

جاء ذلك خلال انطلاق أعمال (المنتدى الخليجي للشركات العائلية) الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة البحرين بمشاركة واسعة من أبرز الشركات العائلية في قطاع الأعمال والتجارة، حيث يسلط المنتدى الضوء على تحقيق الاستدامة في الشركات العائلية.

وأضاف رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين أنه وفقًا لتقرير عام 2019 الصادر عن شركة بي دبليو سي (PWC) ، تساهم الشركات العائلية في 60٪ من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة وتوظف أكثر من 80٪ من القوى العاملة.

وتضمنت أعمال المنتدى في اليوم الثاني كلمة لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين السيد سمير ناس راعي المنتدى، كما ألقى الكلمة الرئيسة الدكتور رودريغو باسكو بروفيسور ومؤلف في الجامعة الأميركية بالشارقة في علم حوكمة الشركات العائلية، كما تم تكريم المتحدثين والرعاة.

ويضم المنتدى نخبة من المتحدثين من داخل وخارج مملكة البحرين، وتشارك فيه عدد من الجهات المعنية باستدامة الشركات العائلية وحوكمتها، والعديد من الشركات العائلية البحرينية والخليجية.

وتم خلال اليوم الأول، توقيع اتفاقية تفاهم مشتركة بين المركز الوطني للمنشآت العائلية من المملكة العربية السعودية وغرفة تجارة وصناعة البحرين تهدف لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال استدامة الشركات العائلية، إضافة إلى ورشة عمل تحضيرية حول نشأة الجيل القادم من القادة في الشركات العائلية.