+A
A-

تسريع وتيرة البنية التحتية واستدامة التمويلات اللازمة لتعزيز الاقتصاد ورفع جاهزية الخدمات والمرافق

خطة لتنفيذ أكثر من 120 مشروعاً في المناطق الداخلية لتوصيل آلاف العقارات بالطرق والصرف الصحي

توفير تجربة سكن متكاملة للقاطنين في المدن الإسكانية الجديدة عبر ربطها بشبكة طرق وصرف صحي حديثة ومتطورة

"الأشغال" تنفذ حالياً أكثر من 200 مشروع.. ومشاريع استراتيجية جديدة مستقبلاً لزيادة انسيابية الحركة المرورية وتأمين بيئة صحية

حوالي 88% من المناطق الداخلة في نطاق التعمير موصلة بالصرف الصحي.. وجهود لزيادتها سنوياً لمواكبة الحركة العمرانية

"الأشغال" ستطرح 161 مناقصة العام الجاري بقيمة 307 مليون دينار مقارنة بـ 148 مناقصة العام الماضي بكلفة 156 مليوناً

أكد معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، حرص الحكومة على مواصلة تسريع وتيرة توفير البنية التحتية واستدامة التمويلات اللازمة لها، تعزيزاً للاقتصاد الوطني، ورفعاً لمستوى جاهزية الخدمات والمرافق العامة؛ لتواكب ما تشهده المملكة من تطور عمراني واستثماري في ظل مسيرة النماء والبناء بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

ولفت معاليه إلى أهمية مشاريع تطوير البنية التحتية في المدن الإسكانية الجديدة، والتي تأتي في إطار تهيئة سبل العيش الكريم للأسرة البحرينية، وتحقيق الاستقرار لأفرادها، وتوفير تجربة سكن متكاملة للقاطنين فيها، وذلك من خلال ربطها بشبكة طرق وصرف صحي حديثة ومتطورة، مع الأخذ بعين الاعتبار الأهمية المماثلة التي تكتسبها مشاريع الطرق والصرف الصحي في المناطق الداخلية.

جاء ذلك لدى زيارة معاليه صباح اليوم (الثلاثاء – 28 فبراير 2023) وزارة الأشغال لمتابعة آخر مستجدات مشاريع تطوير البنية التحتية التي تنفذها الوزارة. ولدى وصول معاليه إلى مقر الوزارة كان في مقدمة مستقبليه سعادة المهندس إبراهيم بن حسن الحواج، وزير الأشغال، والمهندس الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة، وكيل الوزارة، وعدد من المسؤولين.

وخلال الزيارة، حيَّا معاليه الجهود المقدرة التي يبذلها جميع منتسبي وزارة الأشغال، وإسهاماتهم الجلية في تطوير البينة التحتية؛ لتكون على الدوام متسقة مع أولويات وسياسات برنامج الحكومة، وأهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030، مثنياً في هذا الصدد على ما تمتلكه الكوادر الوطنية العاملة في الوزارة من خبرات هندسية وفنية وإدارية تصب في زيادة عملية النمو والتطوير بما يتماشى مع الأولويات الوطنية ويلبي تطلعات المواطنين.

كما اطلع معاليه على عرض حول خطة الوزارة للعام الجاري والأعوام القادمة لتنفيذ أكثر من 120 مشروعاً لتوصيل آلاف العقارات بشبكة الطرق والصرف الصحي في مناطق داخلية موزعة على جميع محافظات المملكة عبر برنامج ممول من إيرادات صندوق الموارد البلدية المشتركة، والذي يأتي بهدف تسهيل عملية التنقل، وتعزيز انسيابية الحركة المرورية، وتأمين بيئة صحية وآمنة للمواطنين والمقيمين لتحقيق منظومة متكاملة لخدمات الصرف الصحي، وذلك لرفع عدد المناطق المزودة بهذه الخدمة الحيوية، والتي بلغت حتى نهاية العام 2022 حوالي 88% من إجمالي المناطق الداخلة في نطاق التعمير على مستوى المملكة، مع العمل بشكل سنوي على زيادتها بما يواكب الحركة العمرانية والاستثمارية.

كما تم التطرق في العرض إلى مشاريع الوزارة قيد التنفيذ، والبالغ عددها أكثر من 200 مشروع في قطاعات الطرق والصرف الصحي والبناء والصيانة، فضلاً عن المشاريع الاستراتيجية الجديدة التي ستنفذها الوزارة في الفترة القادمة.

من جانبه، أكد سعادة المهندس إبراهيم بن حسن الحواج، وزير الأشغال، حرص الوزارة على العمل على توفير خدمات البنية التحتية وفق ما تتطلبه معايير الجودة العالية، وذلك تحقيقاً لأهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، ومتابعة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وتقدم سعادة الوزير، بالأصالة عن نفسه ونيابة عن جميع منتسبي وزارة الأشغال، بجزيل الشكر والامتنان إلى معالي نائب رئيس مجلس الوزراء على تفضله بزيارة الوزارة، مشيداً بما تحظى به الكوادر البحرينية وكافة المشاريع التي تنفذها الوزارة من دعم واهتمام معاليه واللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية.

وكشف الحواج أن الوزارة خلال العام المنصرم تمكنت من طرح 148 مناقصة تشمل قطاعات الطرق والصرف الصحي والمباني بتكلفة إجمالية بلغت 156 مليون دينار، فيما سيتم طرح 161 مناقصة خلال العام الجاري بتكلفة تقدر بحوالي 307 مليون دينار، وكان من بينها 18 مناقصة تم طرحها بالفعل مع بداية العام الجاري بقيمة 10 ملايين دينار، في حين تم تأهيل 184 مقاولاً؛ لضمان الالتزام بمعايير الجودة المطلوبة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية.