+A
A-

إنجاز جسر انعطاف شارع الفاتح بمعدل 83% والافتتاح أواخر مارس

قال الوكيل المساعد للطرق في وزارة الأشغال كاظم علي عبد اللطيف إن مشروع تطوير شارع الفاتح هو أحد الشوارع الاستراتيجية الرئيسية التي شرعت الوزارة بتنفيذها في شهر مارس من العام الماضي، على أن يتم الانتهاء منه في أبريل 2024.
وأشار إلى أن المشروع يعد أحد المشاريع الاستراتيجية للطرق التي تصل بين تقاطع ميناء سلمان وشارع الملك فيصل، حيث بلغت نسبة الإنجاز فيه 56% وشملت افتتاح مرحلي لعدد من جزئيات الشارع الأربع.
ولفت إلى أن الجزئية الأولى من المشروع تمثلت في جسر الدوران العكسي الذي افتتح أماما الحركة المرورية في شهر في شهر ديسمبر من العام الماضي.  
وأضاف، تعكف الوزارة حالياً على إنشاء جسر الانعطاف يساراً عند تقاطع شارع الفاتح مع شارع الأمير سعود الفيصل، الذي اُنجز بنسبة 83% شملت مراحل الانتهاء من صب الاعمدة والجسر العلوي، حيث من المتوقع افتتاحه أواخر مارس المقبل أمام الحركة المرورية، والذي من شأنه أن يسهل بشكل كبير من الحركة المرورية القادمة من الشمال، في اتجاه منطقة ضاحية الجفير الرئيسية.
وأشار إلى جزئية مشروع النفق الرئيسي أسفل تقاطع فندق الخليج ومركز الفاتح، الذي يبلغ طوله 595 متر، وبلغت نسبة الانجاز فيه 57%، ومن المتوقع الانتهاء منه نهاية العام الجاري.
 
وأشار إلى بدء ملامح انسيابية الحركة بعد الانتهاء من غلق التقاطع الجزئي لشارع الشيخ دعيج على شارع الفاتح، وسيتم إلغاء الاشارات الضوئية الموجودة فيه.
وقال إن عملية التوسعة ستشمل أربع مسارات بكل اتجاه، وهذا ما سيزيد من انسيابية حركة المرور دون توقف في الاتجاهين، فضلاً عن زيادة الطاقة الاستيعابية للشارع بنسبة 61%  التي تستوعب حالياً 80 ألف مركبة في اليوم، وستبلغ بعد الانتهاء من المشروع 140 ألف مركبة في الاتجاهين لليوم الواحد.
ولفت إلى أن المشروع بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، والكلفة بلغت 40 مليون دينار مع الاعمال التحضيرية.