+A
A-

آلية جديدة لتحديث وثائق استملاك العقارات

أشارت المهندسة سيما عبدالرحمن من إدارة التخطيط العمراني إلى أن محافظة العاصمة تحوي تقريباً على 29 مخطط وبما فيهم 16 مخطط تقريباً تم  اعتماده ونشره في الجريدة الرسمية و 3 منهم تم الاعلان عنهم من خلال شبكات التواصل على اساس ينسقون ملاك العقارات مع "الهيئة" بشأن اجراءات تحديث الوثائق في حين ان سيتم الاعلان عن البقية خلال الخطة المستقبلية بغية تشجيع الملاك على تحديث وثائقهم.

وأكدت بأن  سيتم الانتهاء من  المخططات التفصيلية للمناطق غير المصنفة كافة بمملكة البحرين وذلك بحلول العام  المقبل 2024 مشيرة إلى أن العمل في الوقت الحالي جار على قدم وساق في سبيل  تسهيل وتسريع  اجراءات التخطيط وذلك بناء على  الخطة الزمنية للهيئة.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس امانة العاصمة التي عقدت أمس برئاسة المهندس صالح طرادة.

وقالت عبدالرحمن: حسب قانون الاستملاك والتعويض، وجدنا ان اغلب العقارات اذا منحناها نفس القيمة بعد التخطيط قد تتجاوز  نسبة الاستقطاع 30% وبحسب توجيهات اللجنة الوزارية ستدرس مرة أخرى هذا البند بحيث نقلل نسب الاستقطاع قدر الامكان بحث لا تتجاوز 30% وعلى أساس ذلك اعدنا دراسة بعض المخططات المعتمدة في سبيل التقليل من نسبة الاستقطاع.

وفيما يتعلق بآلية تحديث الوثائق، ذكرت يتم بدايةً نشر المخطط ومن ثم نخاطب  هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية لتزويدنا بأرقام تواصل الملاك ومن ثم يتم تعيين احد المكاتب الهندسية لمسح الخطط وحالياً نسقنا مع وزارة المالية والاقتصاد الوطني للتنسيق مع مكاتب خاصة لمسح المخططات لتسريع هذا الاجراء وبعد الانتهاء من المسح يتم اصدار قرارات الاستملاك بالتنسيق مع وزارة شؤون البلديات والزراعة على العقارات الخاصة الواقعة ضمن المخطط بناء على المخطط المساحي الذي نستلمه من المكتب المساحي وبعد صدور قرارات الاستملاك يتم مخاطبة الملاك لتوضيع أوضاع عقاراتهم.

وتابعت عبدالرحمن "بعد أخذ موافقة من صاحب العقار سيتم التنسيق مع الاستملاك والتعويض لالغاء قرار الاستملاك الذي  صدر عليه كون ان سيتم تعويضه أو تغيير وضيعته بناء على موافقة من المالك في حين من سيرفض التعويض او ان يتواصل مع الهيئة سيتم اكمال اجراءات استملاكه على العقار ومن ثم سيتم مخاطبة جهاز المساحة والتسجيل العقاري لاصدار الوثائق والملكيات الجديدة للعقارات بعد التخطيط".

وأشارت إلى أن هذه الآلية مقترحة للمناقشة لحين الحصول على توجيه باعتمادها لاستكمال اجراءات تحديث الوثائق للمخططات.

وفيما يخص المخططات التي تم اعتمادها في محافظة العاصمة ونشرها بالجريدة الرسمية، ذكرت مخطط سترة واديان مجمع 608، مخطط النبيه صالح، العكر مجمع 624، توبلي الكورة مجمع 705، جرداب مجمع 729، الحزام الاخضر( الجزء الجنوبي)، جدحفص مجمع 425، سترة( مهزة) مجمع 602، بوغزال مجمع 330، سترة القرية مجمع 604، المصلى ويستن مجمع 407 و 411 و شمال توبلي.

ولفتت إلى أن تم الاعلان عن مخطط النبيه صالح باعتباره من اهم المخططات بالعاصمة إلى جانب مخطط العكر مشيرة إلى أن جار تحديث وثائقهم واجراءات تحديث وثائق بقية المخططات.