+A
A-

مسرح البحرين الوطني يستضيف عرضاً تعليمياً موسيقياً لأوركسترا البحرين الفيلهارمونية

استضاف مسرح البحرين الوطني اليوم الأحد الموافق 19 فبراير 2023 عرضاً تعليمياً موسيقياً لأوركسترا البحرين الفيلهارمونية بقيادة المايسترو الدكتور مبارك نجم، وذلك في أول مبادرة من نوعها تقام بين هيئة البحرين للثقافة والآثار ووزارة التربية والتعليم وأوركسترا البحرين الفيلهارمونية. وحضر العرض سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للقافة والآثار والأستاذة السيدة كفاية حبيب أحمد العنزور الوكيل المساعد للخدمات التعليمية بوزارة التربية والتعليم إلى جانب عدد من المدراء ومنتسبي هيئة الثقافة ووزارة التربية والتعليم، وشارك في العرض التعليمي ما يقارب من 900 طالب وطالبة من 25 مدرسة حكومية وخاصة في مملكة البحرين.
وفي بداية الحفل، رحب الدكتور مبارك نجم بالحضور، مشيداً بدور هيئة البحرين للثقافة والآثار ووزارة التربية والتعليم في إنجاح هذه المبادرة الحضارية التي تهدف إلى التعريف بأوركسترا البحرين الفيلهارمونية وإثراء الثقافة الموسيقية لدى الفئة الناشئة.
وخلال الحفل قدّمت الأوركسترا بقيادة الدكتور نجم عرضاً تضمن شروحاً وتوضيحات للطلبة حول البرتوكول المتبع داخل المسرح قبل وأثناء بدء العروض الموسيقية من ضرورة الالتزام بأخلاقيات المكان وطريقة التجاوب الجماهيري مع عزف الأوركسترا. كذلك تم خلال العرض إلقاء الضوء على أنواع الآلات التي تتكون منها الأوركسترا ودور كل مجموعة من الآلات، وذلك عبر عزف منفرد لمجموعة من الأصناف الموسيقية الأوركسترالية التي تتألف منها الأوركسترا. كما وتعرف الطلبة بطريقة تفاعلية مبسطة على أنواع الآلات الموسيقية والأصوات المختلفة التي تصدر عنها، ويشمل ذلك الآلات الإيقاعية، الآلات الوترية، آلات النفخ والآلات النحاسية.
يذكر أن أوركسترا البحرين الفيلهارمونية تأسست في مارس 2022م على يد الموسيقار المايسترو الدكتور مبارك نجم قائد الفرقة الموسيقيّة للشرطة ومؤسّس معهد البحرين للموسيقى. وتضم الأوركسترا حالياً أكثر من 100 موسيقيّ وكورال. ويحظى هذا المشروع على دعم هيئة البحرين للثقافة والآثار في إطار رعاية حكومة مملكة البحرين المتواصلة للفنون ورسالتها السامية التي تُعبّر عن عراقة الأمم وتطوّرها، وتشكيل وجدانها، والارتقاء بالذوق العام، وضمن الاهتمام بتقديم المملكة كواجهةٍ حضاريّةٍ جاذبة لكافة أشكال الإبداع الثقافيّ.