+A
A-

متحف البحرين الوطني يستقبل عروض المشاريع التكنولوجية لطلبة جامعة البحرين الخاصة بحماية القطع الأثرية

دشن في متحف البحرين الوطني يوم الخميس الماضي عروض المشاريع التكنولوجية لطلبة جامعة البحرين، الخاصة بحماية القطع الأثرية في مملكة البحرين، بحضور الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار، والسيدة مها عبد الحميد مفيز الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين"، وعميدة كلية تقنية المعلومات الدكتورة حصة الجنيد.

وبهذه المناسبة قال الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة: "عالم اليوم هو عالم متسارع ومتغيّر ويجب على القطاع الثقافي أن يواكب التطورات التكنولوجية من أجل أن يستمر في تقديم تجربة مميزة لجمهوره"، مؤكداً أن هيئة الثقافة ومتاحف مملكة البحرين تسعى دائماً للمبادرة إلى تطوير منشآتها وتحديث برامجها بكل ما هو جديد في مجال التقنيات الحديثة من أجل صناعة تجربة متحفية فريدة ومميزة لمواطني ومقيمي وزوّار مملكة البحرين.

وأشاد الشيخ خليفة بن أحمد بالتعاون ما بين هيئة البحرين للثقافة والآثار وصندوق العمل "تمكين" وجامعة البحرين والذي أثمر عن مشاريع تكنولوجية لطلبة جامعة البحرين، من شأنها أن تعزز الحفاظ على الإرث الحضاري لمملكة البحرين.

من جانبها، أشادت الرئيس التنفيذي لصندوق العمل (تمكين)، بالعروض التي قدمها الطلبة وتضمنت تطبيق مفاهيم مبتكرة وأحدث التقنيات مثل الواقع المعزز (Augmented Reality) والذكاء الاصطناعي، من خلال مركز الابتكار السحابي (CIC) لشركة خدمات أمازون السحابية.

وأضافت: "تسعدنا استفادة الطلبة من مركز الابتكار السحابي والتقنيات التي يقدمها لهم في تطوير حلول مبتكرة تحاكي الواقع من خلال التدريب العملي الذي يشجعهم على تبني المهارات الواعدة، وهو السبب الرئيسي الذي دفعنا لعقد هذه الشراكة مع جامعة البحرين وشركة خدمات أمازون السحابية AWS، كما ستساهم هذه المبادرة في إعداد أجيال من الخريجين المتخصصين في مجالات تقنية واعدة يحتاجها سوق العمل، وبالتالي سيتم تزويد القطاع الخاص بكوادر ذات مهارات عالية وتقديم فرص عمل مجزية للبحرينيين".

ويشارك في عروض المشاريع تسعة من طلبة من جامعة البحرين.

وعمل الفريق المختص في هيئة الثقافة بإشراف السيدة فاطمة صالح رئيس نظم المعلومات بالهيئة، بالتعاون مع أمازون ويب سيرفيس (برنامج مراكز الابتكار السحابيةCIC) وجامعة البحرين، على ابتكار حلول تقنية تعتمد على الذكاء الاصطناعي والواقع المعزّز، وسيكون متحف البحرين الوطني أول متحف في منطقة الخليج يعتمد المساعد الذكي الافتراضي من أمازون "أليكسا" في عروضه المتحفية.

وتهدف هذه التقنيات إلى إلقاء الضوء على العديد من القطع الأثرية بما يحافظ عليها ويعزز تجربة الزوّار للمتحف، حيث سيتمكنون من التفاعل مع القطع الأثرية عبر تجربة ثلاثية الأبعاد، أكانت تلك القطع معروضة في داخل الزجاج الواقي في المتحف أو موجودة في المخازن بسبب حساسيتها وإجراءات حمايتها. وتأتي هذه المشاريع كجزء من الاتفاقية التي وقّعها صندوق العمل "تمكين" بين أمازون ويب سيرفيسز وجامعة البحرين لتقديم حلول مبتكرة تعالج المشاكل والفرص الحرجة التي تواجه مؤسسات القطاع العام.