+A
A-

"حجر الرحى العين.. أول من رأت الأحلام” ومسيرة الشيخ زايد آل نهيان

من الأفلام الإماراتية المميزة في مهرجان العين السينمائي الدولي فيلم “حجر الرحى العين.. أول من رأت الأحلام” للمخرج ناصر الظاهري، الذي استغرق العمل فيه عامين، سيرة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، منذ توليه حكم مدينة العين العام 1946 وإدارته الحكيمة لشؤون المنطقة، ليستعرض بأسلوب سينمائي فريد كيفية نهوضه على كافة المستويات بالمنطقة الشرقية من إمارة أبوظبي، وتنظيم شؤونها، والنهوض بها على كافة المستويات، حيث تعد العين وخلال تلك الفترة هي حجر الرحى في حلم زايد الكبير والبعيد في تأسيس إمارة قوية ومتطورة، إذ تولى حكم أبوظبي العام 1966 وعمل من أجل بناء مدينة عصرية متكاملة ومتطورة، ومنها كبر الحلم ثانية، ودار حجر الرحى ليشمل حلمه الكبير لتأسيس دولة قوية ومستقلة ومرموقة في المستقبل، وكان ذلك العام 1971، وظل يعمل من أجل وطنه وشعبه، والعرب والمسلمين والإنسانية جمعاء حتى وفاته العام 2004.

ويتناول الفيلم جوانب من سيرة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات، وعرض في ليلة افتتاح المهرجان، وقدم الظاهري فيه أسلوبا سينمائيا مميزا لاقى الاستحسان، وحصد الفيلم الوثائقي جائزة أفضل فيلم في مسابقة الصقر الخليجي الطويل في ختام المهرجان.

الفيلم يسلط الضوء على فترة 20 عامًا للراحل، حيث يقدم لمحة من مسيرة مؤسس الإمارات خصوصا في مدينة العين، وكيف دارت فكرة وحلم الوطن وكأنه الرحى الذي دار وانتقل إلى أبوظبي والإمارات، وأوضح ناصر الظاهري في حديث صحافي أن إمارة العين هي أول مكان يشهد على أحلام الوالد المؤسس، الشيخ زايد، حيث كانت العين إمارة منعزلة مغلقة، وهي تمثل رابع أكبر مدن الإمارات. فبدأ الشيخ زايد بتحريك الرحى على حد تعبير الكاتب، وقام بمد يد التطوير إلى المدينة المنعزلة، حيث قام بتوصيل المياه إلى المزارع والأراضي، وقام بإحياء أسواق جديدة، وبنى قلاعًا وغيرها من الأعمال الخيرة، وأهدى الظاهري الفيلم لأم الإمارات.

 

* بروفايل

المخرج والكاتب ناصر الظاهري إعلامي إماراتي، ولد في العين، وله عدد من المؤلفات تضم 14 كتابا، وفاز بالعديد من الجوائز الأدبية والإعلامية، على المستوى المحلي والعربي والدولي.

ويعمل في حقل السينما ككاتب ومنتج ومخرج، وفاز فيلمه الوثائقي الطويل “في سيرة الماء.. والنخل.. والأهل” بـ 21 جائزة دولية من مختلف دول العالم، وله العديد من الأفلام التجريبية والوثائقية الأخرى التي لاقت نجاحا كبيرا.