العدد 5235
الإثنين 13 فبراير 2023
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
ما رأيك في هذه المقابلة؟
الإثنين 13 فبراير 2023

بعد الانتهاء من الإجراءات المعتادة، والتي تشمل الامتحانات التحريرية والمقابلات الشخصية رفعت اللجنة المكلفة باختيار الشخص المناسب لوظيفة مدير العلاقات العامة تقريرها إلى الرئيس التنفيذي. في هذا التقرير عرضت اللجنة السير الذاتية والمهنية لثلاثة من المرشحين الذين تعتبرهم أفضل المتقدمين لتلك الوظيفة الشاغرة، وتركت القرار الأخير للرئيس حسب تعليماته.
لم يقم الرئيس التنفيذي بإجراء مقابلات شخصية منفردة معهم، وإنما دعاهم وأعضاء اللجنة، إضافة إلى مساعديه ونوابه إلى تناول الغداء معه في أحد المطاعم المعروفة لدى رجال الأعمال. حرص على أن يكون هذا اللقاء بعيداً عن المجاملات والرسميات، وفعلاً نجح في إيجاد مناخ وديّ اجتماعي شجع الجميع على التحدث وبغير طلب منه عن هواياته وقراءاته ودراسته وخبراته وإنجازاته وحتى أسفاره. 
كان الرئيس يستمع للجميع باهتمام بالغ، وخاصة المرشحين الثلاثة؛ فقد كان يلاحظ حتى طريقة تناولهم للطعام دون أن يشعر أحدهم بذلك. شكر الرئيس أعضاء اللجنة على جهودهم، وشكر المرشحين على اختيارهم ورغبتهم في الالتحاق بفريق العمل في المؤسسة وتمنى لهم التوفيق والنجاح في حياتهم المهنية، سواء في هذه المؤسسة أو مؤسسات أخرى. 
بعد الانتهاء من دعوة الغداء اجتمع الرئيس مع نوابه ومساعديه ومع أعضاء اللجنة وناقشوا موضوع اختيار أفضل مرشح لمنصب مدير العلاقات العامة. وفعلاً اتفق الغالبية على المرشح الأول إضافة إلى تحديد المرشح الثاني أوالاحتياط. قد نتفق سيدي القارئ بأنه ربما لم يكن أسلوباً تقليدياً.. ما رأيك؟ ألم يجعل هذا الأسلوب أعضاء الإدارة التنفيذية واللجنة المختصة يشاركون في اتخاذ القرار؟ هل من الممكن تطبيق هذا الأسلوب أو ربما هو فعلاً ممارس في مؤسستك ولكن لوظائف معيّنة؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .