+A
A-

”عزلة" جمال الغيلان في "العين السينمائي"

قدم المخرج والفنان المميز جمال الغيلان، ضمن كوكبة من الأسماء الفنية الخليجية والعربية والدولية في مهرجان العين السينمائي الدولي، المقام حاليا في دورته الخامسة بمدينة العين فيلمه القصير "عزلة"، من تأليف الروائي القدير أمين صالح.

يتناول الفيلم البحريني عن امرأة تخشى من الصمت الذي يحيط بها ويحاصرها، لذلك تحاول أن تملأ المكان بالكلام، الكثير من الكلام، من دون أن تعلم أن عزلتها تزداد اتساعا.


ومثل الأحداث كلا من: ريم ونوس، لمياء الشويخ، محمد العبيدلي، عبدالله السيد، مرفت تركي، محمود العلوي، ومن تصوير أيمن محمد ومدير الإنتاج محمد بوسعد.


وفي تصريح خاص لـ "البلاد" عن هذه المشاركة قال الغيلان: إنه سعيد جدا لتمثيل مملكة البحرين في هذه التظاهرة السينمائية المهمة في خريطة المهرجانات الدولية.


وأضاف “الفيلم يتحدث عن عزلة الإنسان، أو عزلة المرأة تحديدا على الرغم من وجود من حولها من أشخاص، لكنها لا تعلم أن هذه الحوارات مرفوضة من قبل الآخرين، وهذا يؤدي إلى عزلتها أكثر، وهذه قصة واقعية نعيشها نحن اليوم بسبب العزلة التي نعيشها مع السوشال ميديا والتكنولوجيا التي جعلت العلاقات الإنسانية إلكترونية، وحولت المجتمع إلى مكان رقمي دون إحساس، بعيدا عن العادات التي كنا نعيشها سابقا من تقارب وحميمية، وأصبحنا مجموعات معزولة وصولا إلى العزلة الفردية، وهكذا الفيلم يركز على هذا الجزء المظلم منا”.


وذكر الغيلان “اختياري للمطار محور القصة في الفيلم؛ بسبب انه يجمع جميع الفئات الإنسانية في مكان واحد، ومن جميع الجنسيات، ولأن هذه المشكلة ليست فقط عندنا، بل هي مشكلة عالمية نعاني منها بصورة مخيفة، فالإنسان اليوم يحس بالغربة وهو وسط الجميع، غربة في الإنسانية والمشاعر”.


وعن قصة بوستر الفيلم قال جمال: إنه أثناء اجتماعه مع الأستاذ أمين صالح عن الفيلم، وقعت عينه على إبداع فني للشيخة هلا بنت محمد آل خليفة ولوحة تحاكي تماما ما يقدمه في الفيلم من عزلة المرأة كمثال عام، واستأذنت أن استخدم اللوحة كبوستر للفيلم وكأنها رسمت اللوحة للفيلم، وقال “من كل قلبي أشكر الشيخة على موافقتها ودعمها لي، والذي أعطاني الدافع لتقديم الفيلم، وأتمنى أن يلاقي الفيلم استحسان الحضور في مهرجان العين السينمائي الدولي”.

"تيه الحمام” يقدم شكلا من أشكال التوهان بالمجتمع

عبر المخرج والمصور المعروف جان البلوشي عن سعادته بمشاركة فيلمه القصير "تيه الحمام" هذه المرة في الدورة الجديدة بالعين السينمائي الدولي، وقال “سعيد جدا لعرض فيلمي ضمن عروض أفلام مهرجان العين السينمائي الدولي في دورته الخامسة في مدينة العين الإماراتية هذا العام بعد أن عرض في عدد من المهرجانات العالمية".


ويجسد الفيلم القصير بشكل مصغر حالة من الحالات النادرة لمرض الزهايمر والذي يصيب عادة كبار السن، ما يسبب لهم غالبا تغيرات في نمط التفكير تعود بهم إلى الماضي.


وأضاف جان في تصريح خاص لـ "البلاد": "تيه الحمام يقدم شكلا من أشكال التوهان الذي يتعرض لها جزء مهم من المجتمع عند إصابته بهذا المرض، الفيلم تم تصويره في البحرين من إنتاجي وإخراجي والكتابة بيني وبين حسن الساعاتي، وحصل الفيلم على العديد من الجوائز السينمائية المحلية والخليجية والعربية وصولا إلى عرضه باسم البحرين وسط الكم الكبير من الأفلام الخليجية والعربية والدولية في هذا التجمع المهم في المنطقة”.


يشارك في الفيلم نخبة من نجوم البحرين، كالفنان القدير عبدالله ملك، والفنان المتألق جمعان الرويعي، والموسيقى التصويرية للفنان محمد المرباطي وأمينة جلال وياسين قازاني والطفل ليان الكوهجي، وتنفيذ فريق جاك كليك ميديا.