+A
A-

أكثر 20 شخصية تأثيرا في الاقتصاد البحريني - علي بن حسن البقالي

المنصب الحالي
الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا) 
تقلد علي البقالي منصب الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا) بتاريخ 13 فبراير 2020. ويتمتع البقالي الذي التحق بعائلة “البا” قبل أكثر من عقدين من الزمن، بسنوات طويلة من الخبرة التي اكتسبها من خلال المناصب القيادية التي تبوأها خلال فترة عمله بالشركة. ومن خلال المناصب القيادية التي تقلدها في الشركة، كان للبقالي دور فعال ومحوري في تعزيز التقدم بمشروع البا الحيوي، مشروع خط الصهر السادس للتوسعة، خصوصًا فيما يتعلق بتأمين مبلغ تمويل المشروع بقيمة 3 مليارات دولار أميركي، ووضع استراتيجيات الإمدادات للمواد الخام الرئيسة. 
وباعتباره مثالًا لتطوير وتنمية الكفاءات البحرينية من داخل الشركة، يؤمن البقالي أن نمو ونجاح الشركة يعتمدان بشكل كبير على المبادئ الراسخة فيها والمتمثلة في السلامة، وتطوير العنصر البشري، والمسؤولية الاجتماعية فضلًا عن تنمية المجتمع. ويضع البقالي الجوانب البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات على رأس أولوياته. وقد تحولت هذه الأفكار والمعتقدات الراسخة إلى واقع ملموس مع قيام شركة البا بإنشاء مشروع مصنع معالجة بقايا بطانة خلايا الصهر الأول من نوعه في المنطقة بتكلفة بلغت 40 مليون دولار أميركي، وحصولها على شهادة الأداء من منظمة مبادرة استدامة الألمنيوم (ASI)، وكذلك إنشاء مزرعة للأسماك في مصنع التكليس والمرفأ البحري، وغيرها من المبادرات العديدة الأخرى في هذا المجال.
وجاء البقالي ضمن قائمة مجلة فوربس الشرق الأوسط لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط للعام 2021، فيما كان لمهاراته القيادية العالية وإسهاماته الفاعلة الفضل الكبير في اختيار البا ضمن قائمة مجلة فوربس لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط للعام 2021.
العضويات والمناصب الدولية
نائب رئيس مجلس الإدارة وعضو مجلس الإدارة بالمعهد الدولي للألمنيوم - 2019
عضو في مجلس إدارة المجلس الخليجي للألمنيوم - 2019
عضو معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي - 2021
عضو مجلس رجال الأعمال الإيطالي البحريني 
العضويات والمناصب في مملكة البحرين
عضو في مجلس إدارة شركة تنمو - 2014  
عضو في مجلس إدارة مؤسسة إنجاز البحرين - 2016
نائب رئيس مجلس أمناء كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) - 2021
عضو مجلس إدارة مدارس سانت كريستوفر -  2020 - 2021
المؤهلات العلمية
الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال التنفيذية من كلية داردن لإدارة الأعمال، جامعة فيرجينيا، الولايات المتحدة الأميركية - 2018
ماجستير إدارة الأعمال من الكلية العربية الفرنسية للأعمال، إيسك - 2014
البكالوريوس في المحاسبة من جامعة البحرين - 2005
شهادة المعهد المعتمد للمشتريات والإمدادات بالمملكة المتحدة - 1998