+A
A-

توقعات بإدراج أسهم “بابكو للتزويد” في بورصة البحرين بالنصف الثاني 2023

 الشيخ خليفة بن إبراهيمكشف الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة عن أن البورصة ستشهد ‬إدراجات‭ ‬جديدة‭ ‬لشركات‭ ‬حكومية‭ ‬وشبه‭ ‬حكومية خلال السنوات الخمس المقبلة، لافتا إلى أن البورصة ستشهد أضخم إدراج من نوعه من خلال طرح أسهم في قطاع النفط والغاز.
وتوقع الشيخ خليفة في لقاء مع قناة “سي ان بي سي عربية” أمس، أن تبدأ الإدراجات في النصف الثاني من العام الجاري، والمرتبط بخفض الفيدرالي الأميركي لسعر الفائدة، وهذا يسير على معظم الشركات إن لم يكن جميعها.
وتشير تصريحات الشيخ خليفة إلى أن الشركة المنوي إدراجها في قطاع النفط والغاز هي شركة “بابكو للتزويد” التابعة للشركة القابضة للنفط والغاز، والتي تعتبر من أحدث مشروعات خصخصة القطاعات الخدمية التي تتولاها الدولة.
وأنشئت شركة بابكو للتزويد في العام 2019 وهي مملوكة بالكامل للشركة القابضة للنفط والغاز، وتهدف إلى زيادة عدد محطات الوقود وتوسيع شبكتها في مملكة البحرين بالإضافة إلى تطوير وتحسين الخدمات التكميلية المقدمة للزبائن في تلك المحطات.
وعن منصة “تبادل”، قال الشيخ خليفة “إطلاق منصة تبادل لربط بورصات الأسواق الخليجية حلم راودنا كثيرًا وسيحقق مزيدا من الانسيابية للمستثمرين الذين عانوا الكثير من المشكلات مثل إلزام كل مستثمر يرغب في الاستثمار في بورصة في دولة أخرى أن يفتح حسابا جديدا، إضافة إلى أن هناك حدود للمبالغ المستثمرة، وتم إلغاء بعض الإجراءات عبر الانضمام لمنصة تبادل”. 
وأضاف أن البورصة ما تزال تعمل على توسيع المنصة لربط الأسواق الأخرى لتسهيل التداول على الأسواق الخليجية على جميع المستثمرين.
وأكد الشيخ خليفة أن التداولات عبر منصة “تبادل” ليست بالمستوى الذي نطمح إليه حاليا، ونطمح إلى زيادتها، لافتا إلى أن المرحلة المقبلة سيكون فيها نقلة نوعية بوجود صانعي سوق للمنظمة، إضافة إلى صانعي السوق في الأسواق المحلية وأيضا خطط لطرح الاكتتابات العامة عن طريق المنصات بحيث لا يقتصر الاكتتاب على دولة معينة ولكن يشمل 3 دول. 
وقال الشيخ خليفة إن ارتفاع اسعار الفائدة تسبب في عزوف الشركات للتداول في أسواق الأسهم والذهاب لأسواق السندات والصكوك، مستطردا “نفكر في البورصة إلى الرجوع للأساس وهو إعطاء إمكان للحصول على رأس المال عن طريق المساهمين، وما حدث خلال الفترة الماضية هو أن تكلفة سعر الطرح عالية، لذلك قررنا الرجوع للأساس وإعطاء صورة واضحة للشركات بأن طرق التمويل للاكتتاب مجزية وليست مكلفة”.