+A
A-

أول أطروحة دكتوراه من نوعها.. باحث يدعو لتصنيف المباني الخضراء في المملكة

دعت دراسة علمية أجريت في جامعة البحرين إلى ضرورة وجود تعريف موحد لمفاهيم وأهداف نظام تصنيف المباني الخضراء (GBRS)، وضرورة متابعة تطوير هذا النظام في قطاع الإسكان في مملكة البحرين، لتلبية الطلبات العاجلة، مع الحفاظ على الاستدامة.

جاء ذلك في توصيات أطروحة قدمها الطالب في برنامج دكتوراه البيئة والتنمية المستدامة في كلية العلوم حسام محمد عبدالرحيم، كأول طالب دكتوراه في هذا البرنامج، وأول باحث في التحديات التي تواجه تطبيق أنظمة  المباني الخضراء في مملكة البحرين. 

ودعا عبدالرحيم في توصياته إلى تعزيز الوعي العام بإمكانيات اتباع نظام تصنيف المباني الخضراء (GBRS)، لتحسين مبادئ توجيهه، وتسريع عملية انتهاجه في المباني الجديدة كنمط جديد في الحياة، وذلك عبر تقديم واعتماد خطة عمل ذات معالم وأهداف واضحة، ليتسنى لصانعي القرار، والشركات غير الحكومية، والمجتمعات العلمية توحيد المناهج، لتحقيق الأهداف المشتركة.

الأطروحة التي وسمت بــ: "إمكانيات وتحديات تطبيق نظام تصنيف المباني الخضراء (GBRS) في البحرين: التركيز على الإسكان المنخفض التكلفة في قطاع العقارات"، هدفت إلى سد الفجوة بين الإستراتيجية وتنفيذ تطبيق نظام تصنيف المباني الخضراء، وتوفير تفاصيل للمعايير التي تناقش كيفية التصدي للتحديات التي تواجه هذا النظام، وتسريع عملية تطبيقه على أرض الواقع.

وسعت الدراسة - التي حقق فيها الباحث درجة الامتياز - بالإضافة إلى البحث العلمي، إلى المساهمة في تحسين استدامة قطاع التطوير العقاري بالمملكة، مع التركيز على قطاع الإسكان، لتأثيره في الاستدامة على المدى الطويل، وتأثير ذلك كله في الطاقة، والمياه، والبنية التحتية، والتمويل، بل في أفراد المجتمع.

وتكونت لجنة امتحان الباحث من: الأستاذة المشاركة في العمارة والتصميم الداخلي بكلية الهندسة، مديرة مركز التعليم الإلكتروني الدكتورة الشيخة في بنت عبدالله آل خليفة مشرفة، وأستاذ العمارة والتخطيط العمراني في جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية الأستاذ الدكتور إبراهيم حجازي ممتحناً خارجياً، وأستاذ العمارة والتصميم الداخلي في كلية الهندسة بجامعة البحرين الأستاذ المشارك الدكتور إسلام حمدي الغنيمي ممتحناً داخلياً.