العدد 5186
الإثنين 26 ديسمبر 2022
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
أجده لزامًا عليَّ!!
الإثنين 26 ديسمبر 2022

اجتمع المسؤول قبل مغادرته مكتبه وخروجه على التقاعد، اجتمع مع الشخص الذي سيخلفه قائلًا له: أجده لِزامًا عليّ قبل مغادرتي أن أعطيك بعض المعلومات عن العاملين في هذه الإدارة. وتابع المدير: يمكنني تصنيف العاملين إلى 3 فئات ... 
الفئة الأولى تتكون من أولئك الذين يمكنك الاعتماد عليهم وتحرص على إبقائهم واستمراريتهم في الخدمة وتوفر لهم الحوافز والتدريب ويكونون دائمًا قريبين منك. هذه الفئة يتّسم أفرادها بالجدية والانضباط والكفاءة والتميّز في الأداء وهم يعملون في تجانس وبروح الفريق الواحد.
الفئة الثانية وتتألّف من أولئك الذين يقومون بأداء مهامهم بدرجة مرضية وبكفاءة تتواءم ومتطلبات العمل. أفراد هذه الفئة مطيعون، ويحرصون على إنجاز مهامهم في الوقت المحدد، كما يهمهم الالتزام بأوقات الدوام سواء أكان ذلك في الحضور أم الانصراف. هناك تعاون وتجانس محدود فيما بينهم وبين زملائهم في الإدارات الأخرى. هذه الفئة تتردّد في حضور الفعاليات التدريبية كما وأنها لا تفضّل تحريك الماء الراكد ولا ترحّب بالتغيير.
أما الفئة الثالثة فهم أولئك الذين يتذمرون كثيرًا وينتجون قليلًا. هذه الفئة أفرادها قليلون ويتّصفون بطلباتهم الكثيرة، فهم أول من يطالب بالترقيات والحوافز، كما وأنهم لا يقومون بأي عمل أو جهد إضافي إلا بمقابل. هذه الفئة مبدعة في نشر الطاقة السلبية والجدل والنقاش من أجل النقاش. أفراد هذه الفئة يعشقون النميمة ونقل الكلام ولا يرغبون في حضور الفعاليات التدريبية بحجة أنهم يعرفون كل شيء يتعلق بمهامهم. الإجازات المرضية مرتفعة لديهم والأعذار جاهزة ومعلّبة لحالات التأخير لديهم. 
صمت المدير للحظات ثم تابع قائلًا مخاطبًا خلَفه: سأوافيك بأسماء جميع أفراد تلك الفئات الثلاث لكي تكون على بيّنة وتعرف كيف تتعامل معهم. سيدي القارئ، ما رأيك في تقييم المدير وتزويد من سيخلفه بأسماء العاملين حسب تصنيفاته الثلاثة؟ هل تنصح بتطبيق هذا الأسلوب؟.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .