+A
A-

عبدالرحيم: مشكلتنا كعرب غياب ثقافة اقتناء الأعمال الفنية

شارك مؤخرا الفنان التشكيلي البحريني جمال عبد الرحيم  في ملتقى الأقصر الدولي للتصوير إلى جانب تسعة فنانين عرب وأجانب وثمانية فنانين مصريين، تبادلوا خبراتهم واستعرضوا أمام المتلقين أعمالهم ورؤاهم الفنية لواقع الفن التشكيلي المصري والعربي.
وفي تصريح لجريدة " العرب " على هامش مشاركته في الملتقى قال عبدالرحيم إن الحركة التشكيلية في البحرين متطورة وذات جذور وتضم أسماء فنية مهمة.
وأضاف أن الفنانين التشكيليين العرب بعيدون عن الحركة التشكيلية العالمية، وذلك بالرغم من وجود وجوه تشكيلية عربية صاحبة تجربة فنية قوية.


ولفت إلى أنه خلال حضوره ثلاث دورات بـ”آرت بازل”، وهو معرض دولي للفنون المعاصرة، لم يشاهد أي مشاركة لأي فنان عربي في المعرض الذي يُعد ضمن هذا المجال الأهم في العالم.
وأكد أن العرب لديهم تجارب فنية كبيرة بالطبع، لكنها لم ترتق لتحتل مكانها على خارطة الحركة التشكيلية العالمية.
أما حول رؤيته للمشكلات التي تعد عائقا أمام تقدم الحركة التشكيلية العربية فقد أشار عبدالرحيم إلى غياب ثقافة اقتناء الأعمال الفنية في بلدان العالم العربي، وأنه إذا وجد اقتناء فهو بهدف الاقتناء ليس أكثر، وليس نابعاً من ثقافة فنية.
ولفت إلى أن المشكلة الأكبر تكمن في عدم وجود حركة نقدية تشكيلية عربية، إضافة إلى حاجة الفنانين، وخاصة الشباب، إلى دعم من قبل المؤسسات المعنية برعاية الثقافة والفنون في بلدان العالم العربي، وذلك حتى يتمكنوا من الاستمرار في ممارسة الفن وامتلاك أدواتهم وتطوير تجاربهم أعمال مقتبسة من نصوص أدبية أعمال مقتبسة من نصوص أدبية.
كما أشار إلى وجوب أن تستوعب الحركة التشكيلية العربية البعديْن الثقافي والحضاري العربييْن، وكل عناصر البيئة المحيطة بها، وأن يكون الفنان التشكيلي العربي قارئاً جيداً، وأن تكون هناك حركة نقدية قوية، ونقاد جيدون ومحايدون.
وبشأن مشروعه الخاص لتحويل نصوص الكتب إلى أعمال فنية قال إنه يعمل منذ فترة على تحويل النصوص المكتوبة إلى نصوص مرئية، وإنه تمكن من إنجاز كتب عدة، وتحويل نصوصها إلى نصوص فنية مثل كتاب "المواقف" لمحمد بن عبدالجبار النفري، أحد أعلام التصوف الإسلامي، وكتاب "طريق الحج" للكاتب البحريني الراحل فريد رمضان، وكتاب "الكتاب أمس المكان الآن" للشاعر السوري أدونيس، وكتاب "رسائل قصب" الذي تضمن بعضًا من أشعار المتنبي، وأخيرا كتاب "السواد حبر للضوء"، وهو كتاب أهدى خلاله تجاربه في الطباعة والحفر إلى رائد فنّ الغرافيك في العالم العربي، الفنان السوداني محمد عمر خليل.​