العدد 5183
الجمعة 23 ديسمبر 2022
banner
السياقة فن وأخلاق
الجمعة 23 ديسمبر 2022

قامت الإدارة العامة للمرور مشكورة قبل احتفالات البلاد بالعيد الوطني المجيد بإصدار تنبيه للجميع للالتزام بقواعد المرور أثناء الإجازة، وذلك حفاظا على سلامة مستخدمي الطريق، حيث أكدت أنها تستمر في رصد ومتابعة المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية.
وبالطبع شهد الجميع التصرفات الصبيانية وعدم احترام القانون في الطرق من قبل الكثير من المواطنين والمقيمين، حيث ضربوا بعرض الحائط جميع أنواع الذوق العام، هذه التجاوزات لاشك أنها تعطي صورة سيئة لهذا الوطن الغالي، هذا الوطن الذي وجب علينا المحافظة على مكتسباته الوطنية، فكثير من الناس يعتقدون أن الاستهتار في الالتزام بالقوانين وطريقة الاحتفال من الحريات الشخصية! لا وألف لا، فهذا التفكير يعتبر جهلًا.
ومن هذا المنبر، أود أن أسجل تقديري لجهود الإدارة العامة للمرور وخدمة المجتمع في وزارة الداخلية لجهودهم الحثيثة والمضنية التي بذلوها خلال أيام الإجازة الخاصة بالعيد الوطني المجيد، وقد أسعدني الخبر المنشور بضبط 75 مركبة مخالفة للأنظمة والقواعد المرورية كقيادة المركبة بسرعة فائقة والاستعراض وإصدار أصوات مزعجة من مركباتهم، بما من شأنه تعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر وإلحاق الضرر بقاطني الأحياء السكنية. وإنني أناشد المسؤولين في الإدارة العامة للمرور للاستمرار في هذه الحملات المرورية ومخالفة المستهترين في الطرق على مدار السنة. 
في اعتقادي الشخصي المسألة تحتاج إلى وقفة واستنفار كل الطاقات الفاعلة لمواجهة هذه الظاهرة الغريبة والدخيلة على مجتمعنا وعاداتنا وأخلاقياتنا، نحتاج إلى حملات توعوية لاحترام القانون والسياقة بمسؤولية وعدم الاستهتار بأرواح الآخرين، ونشر مفاهيم وثقافة “أخلاقيات السياقة” بالشراكة مع الجامعات والمدارس والجمعيات الأهلية والمهنية والأندية ومؤسسات المجتمع المدني وجمعيات الجاليات الأجنبية، كما نطالب بنشر تلك المفاهيم والأخلاقيات ضمن المناهج الدراسية، وأشدد هنا على دور الوالدين المحوري في التثقيف المستمر لأبنائهم، فالبحرين كانت في يوم من الأيام يضرب بها المثل في احترام قوانين المرور. أتمنى من القائمين على وزارة شؤون الإعلام المبادرة والتعاون مع الإدارة العامة للمرور لإنتاج الأفلام والبرامج التوعوية وبثها بشكل مستمر على الشاشة الفضية. وكل عام والجميع بألف خير.
* كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .