+A
A-

برنامج تعريفي "يرحِّل" اجتماعات مجالس بلدية

تستعد المجالس البلدية ومجلس أمانة العاصمة لعقد أولى اجتماعاتها الاعتيادية خلال الأسبوع المقبل، انطلاقاً من مجلس المحرق البلدي ومجلس أمانة العاصمة الذين يعقدان اجتماعهما يوم الأربعاء الموافق 14 ديسمبر الجاري.

ونظراً لانشغال أعضاء مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية منذ مطلع الأسبوع الجاري بحضور برنامج تعريفي ينظمه معهد التنمية السياسية، وعدم الانتهاء من تحضيرات عقد الاجتماع، فقد ارتأى مجلس بلدي المنطقة الشمالية ومجلس بلدي المنطقة الجنوبية تأجيل عقد اجتماعاتهم إلى ما بعد إجازة العيد الوطني.

ويتصدر جدول أعمال الاجتماع الاعتيادي الأول لمجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية موضوع انتخاب رؤساء اللجان الفرعية للمجلس، والتي تتكون من ثلاث لجان رئيسية وهي اللجنة الفنية، ولجنة الخدمات والمرافق العامة، إضافة إلى اللجنة المالية والقانونية، إلى جانب استعراض توصيات وقرارات الأدوار السابقة.

وخلصت الاتصالات التي أجرتها "البلاد" مع عدد من رؤساء وأعضاء المجالس البلدية ومجلس أمانة العاصمة إلى ترجيح كفة الأعضاء من ذوي التجربة لرئاسة لجان أولى دورات الفصل التشريعي، بهدف تعزيز ودعم عمل المجلس، وتأهيل قيادات من الأعضاء الجدد لتولي رئاسة اللجان في الأدوار المقبلة.

وتنص اللائحة التنفيذية على أن يشكل المجلس البلدي من بين أعضائه بداية كل دور انعقاد لجاناً متخصصة لدراسة الموضوعات التي تدخل في اختصاصه قبل عرضها على المجلس، وتحدد اللائحة الداخلية للمجلس أنواع هذه اللجان وعدد أعضاء كل لجنة ونظام سير العمل فيها.

وما زالت تشكيلة رئاسات المجلس من الموضوعات غير المحسومة لدى المجالس، في ظل صرف أغلبية الأعضاء اهتمامهم نحو المشاركة في البرنامج التعريفي الذي ينظمه معهد التنمية السياسية لتأهيل وتهيئة البلديين للعمل البلدي.