+A
A-

رئيس "بلدي الجنوبية": "الإسكان" وراء تأخر تشييد جامع البحير

أوضح رئيس مجلس بلدي الجنوبية، العضو البلدي عن الدائرة الثالثة بالمحافظة ذاتها، عبدالله عبداللطيف خلال حديثه لــ “البلاد” أنه تابع مع الجهات المعنية برفقة النائب أحمد الأنصاري بشأن جامع وادي البحير.
وأرجع سبب تأخير تشييد الجامع إلى عدم تسليم وزارة الإسكان إلى “الأوقاف” الأراضي التابعة لها لتشييد مساجد أو جوامع رغم وجود خطة متكاملة لإنشاء جامع وصالة مناسبات ومحلات تجارية.
وقال إن وزير الإسكان السابق، باسم الحمر قد أخبره عن المواقع التي بالإمكان تشييد الجامع بها والمحلات التجارية وصالة المناسبات.
وتابع: طلبت من “الأوقاف” السماح بوضع “كبينة” صلاة لحين الانتهاء من الإجراءات وإصدار وثيقة للأرض، ولكن ذلك يتطلب موافقة وزارة الإسكان لأخذ الإجراءات والمخاطبات والموافقة من وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف.
خلف المحطة
وذكر أن الأهالي حالياً يعبرون من الشارع الموجود خلف محطة الوقود بمجمع 941 وطريق 4116 للوصول إلى جامع الرحيم، مشيراً إلى أن الشارع المذكور سيتم دفنه وضمه لشارع إسكان البحير الجديد وإنشاء مصد خرساني؛ حفاظاً على سلامة الأهالي.
أما عن المشاريع التي سترى النور قريباً في الدائرة، فأوضح أنها عديدة، إلا أن الأبرز يتلخص في توسعة شارع 37 وتوسعته وتحديد منافذ لسوق البحير، واستكمال مشروع إسكان البحير ومد توصيلات بالشارع وتمديدات خط الأمطار بحلول يوليو 2023.
وأردف “أنه تم الاتفاق بين وزارة الأشغال والشركة القائمة بالعمل على توصيل الكهرباء ببعض المنازل وتوصيل المياه على 3 مراحل، مبينا أن الأولى تتعلق بالبنية التحتية، والثانية بعملية الدفن، بينما تتعلق الثالثة باستكمال ما تم عمله وهناك توجيه ودراسة لعملية توصيل المجاري”.
وقال سيتم مد خط من شارع المحزورة لغاية شارع الاستقلال وتوسيع شارع المحزورة من خلال إنشاء 3 مسارات بجهة اليمين و3 أخرى بجهة اليسار”.
وأشار إلى أن سيتم تطوير شارع جدة بمنطقة الحجيات وتحديداً من الإشارات الضوئية إلى الشارع الموجود قرب مدخل مجمع الإنماء، إضافة إلى بناء دوار بالقرب من الصيدلية الموجودة بالقرب من حديقة الحجيات والقضاء على تجمعات مياه الأمطار.
ولفت إلى أن سيتم تصميم 3 مسارات بالجهة اليمنى و3 أخرى بالجهة اليسرى من شارع أم النعسان وصولاً إلى نهاية شارع المعسكر، وأنه تم مد “كيبل” تقوية من محطة “بوقوة” إلى محطة الرفاع ممتدا على شارع أم النعسان.
وذكرعبداللطيف أنه سيكون لهيئة الاتصالات موقع بمشروع البحير الإسكاني قريباً.
زيادة الحاويات
وأكد أن بلدية المنطقة الجنوبية ازدادت أعداد الحاويات فيها، وطورت مجمع 934 ووزعت 128 قسيمة سكنية على قاطنيها وأمَّنت كادرا لتولي أعمال النظافة.
كما أوضح أن مجمع 933 بمنطقة البحير طاله التغيير الجذري من خلال استبدال أعمدة الإنارة القديمة بأخرى حديثة عبر مخاطبة هيئة الكهرباء والماء لما في ذلك من فائدة تعود على المواطنين، خصوصاً أنه جرى تداخل بعض الأعمدة بالمنازل مما تسبب بإعاقة حركة الدخول والخروج من المنازل. 
ولفت إلى أنه تم تطوير الممرات والطرقات بوضع الطابوق الأحمر بالمناطق التي تفتقر إلى ذلك استكمالا لما تبقى من عمليات التركيب. 
وأوضح أنه تم مؤخرا تطوير طريق 2205 مجمع 922 الواقع بالجهة المقابلة لجامع سمو الشيخة موزة بنت حمد ولغاية سياج الإدارة العامة للمرور من خلال عمل “اسفلت” ووضع المرتفعات وتطوير شارع 2207 مجمع 922 مقابل مدرسة النسيم الدولية عبر إزالة الاسفلت، وإعادة رصف ووضع المرتفعات؛ حماية للأطفال وقاطني المنطقة.
وطالب عبداللطيف الجهات المعنية عبر “البلاد” بتفعيل المضخات في سبيل الحد من انتشار البعوض، وأن يكون هناك توجيه بضرورة وجود خطة بالخدمات الأساسية الواجب توافرها في أي مشروع إسكاني في طور الإنشاء قبيل البدء به.