+A
A-

"فيلم العلا" تبدأ العمل في المرحلة الأولى من مجمع الاستوديوهات

 

أعلنت شركة فيلم العلا، وكالة الأفلام التابعة للهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن إطلاق أعمال الإنشاءات لبناء مجمع استوديوهات شامل ومتطور، وذلك ضمن المرحلة التالية من خطط تطوير شمال غرب المملكة، لتكون مركزاً إقليمياً لقطاع الإنتاج التلفزيوني والسينمائي.

ومن المقرر استكمال المرحلة الأولى من المجمع البالغة مساحته 30 ألف متر مربع تقريباً (ما يعادل 330 ألف قدم مربع)، في الربع الأخير من العام المقبل 2023. وستشتمل المرحلة ذاتها على استوديوهين بمواصفات عالمية، إضافة إلى مباني دعم الإنتاج والورش، ومبنى المؤثرات الخاصة (pyro/ sfx)، وآخرين للتموين والإدارة، إضافة إلى مساحة خلفية تبلغ 6,500 متر مربع، واستوديو لعمليات التسجيل الصوتي. وسيكون المجمع أيضاً على مقربة من مساحة شاسعة قدرها 12 كيلومتراً مربعاً مخصصة لمواقع التصوير الخارجي، وتعرض الجمال الطبيعي الأخاذ لمنطقة العلا وتراثها القديم.

وقالت شارلين ديليون جونز، المدير التنفيذي لشركة "فيلم العلا":  العلا هي مركز مزدهر للفنون والثقافة والتراث ، مع تركيز كبير على قطاع الأفلام الذي يتم التخطيط  له باهتمام كبير، ويجسد ذلك  البدء بالمرحلة الأولى من مجمع الاستوديوهات الذي يعد جزءا من برنامج أكبر لتطوير البنية التحتية لقطاع الافلام".

وأضافت: "سيؤدي هذا المجمع غرضاً مهماً لتلبية الطلب المتزايد من قبل المنتجين الإقليميين والدوليين لتصوير أعمالهم في العلا، كما سيكون بمثابة مركز محوري لمنظومتنا الإنتاجية. ومن جهة أخرى، سيسهم المجمع في تنويع اقتصاد العلا، تماشياً مع أهداف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، لاسيما وأننا نقوم بتطوير حاضنة لرعاية المواهب السعودية في قطاع الإنتاج التلفزيوني السينمائي للأجيال القادمة".

تفاصيل المرحلة الأولى من مشروع مجمع الاستوديوهات:

الاستوديوهات (العدد 2)

 

  *   المساحة لكل استوديو: 2,400 متر مربع / 25,850 قدماً مربعاً

  *   الارتفاع العملي: 14 متراً/ 46 قدماً (طابق واحد)

 

  *   استوديوهان بمواصفات صوتية عالمية: سيتم تزويد كل واحد منهما ببابين واسعين (6 أمتار × 6 أمتار - 20 قدم × 20 قدم). منصات تغطيها أسقف كاملة. عوارض مثبتة على السقف بالكامل. مواصفات عازلة للصوت متوافقة مع المعايير المعمول بها في الصناعة بمستوى (NC- 25) كحد أدنى.

 

مباني دعم الإنتاج (العدد 2)

 

  *   المساحة لكل مبنى: 1,960 متراً مربعاً/ 21,100 قدم مربع

  *   الارتفاع العملي: 3 أمتار/ 10 أقدام (طابقان)

 

  *   مبنى دعم واحد لكل أستوديو، غرف مخصصة لتبديل الملابس، غرف لتصفيف الشعر والمكياج، الغرف الخضراء (لاستراحة الممثلين والطواقم)، مكاتب كبار الشخصيات، مكاتب مساعدي المخرج، غرف الإسعافات الأولية، غرف متعددة الأغراض .. وما إلى ذلك. ويمتاز المبنيان بسهول الوصول المباشر إلى الأستوديوهين عبر ممر عازل للصوت.

الورش (عدد 2)

 

  *   مساحة كل ورشة: 1,500 متر مربع / 16,200 قدم مربع

  *   الارتفاع العملي: 7 أمتار/ 23 قدماً (طابق واحد)

 

  *   سيتم تقسيم كل واحدة من الورشتين إلى أربع ورش صغيرة ذات مداخل فردية، وتضم كل واحدة منها مناطق للتحميل ونقاط الدخول. وسيتم توفير مواقف واسعة للسيارات خارج المستودعات، ومصدر للطاقة أحادي وثلاث الأطوار (1 فاز و 3 فاز)، إضافة إلى المراحيض والحمامات للطاقم والموظفين، وطريق مغطى بطول 12 متراً (40 قدماً) بين الورش والأستوديوهين.

مبنى المؤثرات الخاصة (pyro/sfx)

 

  *   مبنى آمن لتخزين الألعاب النارية والمؤثرات الخاصة المتخصصة.

مبنى إداري

 

  *   المساحة: 2,500 متر مربع / 27,000 قدم مربع

  *   الارتفاع العملي: 3 أمتار / 10 أقدام (3 طوابق)

 

  *   مبنى إداري لاستيعاب الإدارات المسؤولة عن الاستوديو والأمن ودعم الصيانة، كما توجد مرافق تدريب واسعة، ومساحة فسيحة للعرض السينمائي.

منشأة التموين

 

  *   المساحة: 1,000 متر مربع / 10,800 قدم مربع

  *   الارتفاع العملي: 5 أمتار / 17 قدماً (طابق واحد)

 

  *   مبنى ثنائي الغرض لتقديم خدمات تقديم الطعام واستضافة المناسبات والأحداث. مساحة تكفي لتقديم الطعام لطاقمين كاملين في وقت واحد. يوجد قسم لكبار الشخصيات لضمان المزيد من الخصوصية. إطلالة رائعة على المناظر الطبيعية المحيطة.

أرضية خرسانية / مساحة للتصوير الخارجي

 

  *   أرضية خرسانية على مساحة 6,500 متر مربع (70,000 قدم مربع) لتوفير مساحة خارجية إضافية يمكن استخدامها كمرافق دعم إضافية عندما تتطلب عمليات التصوير الكبيرة ذلك.

 

المواقع

  *   12 كيلومتراً مربعاً (4.7 ميل مربع) من المواقع الطبيعية البكر، وتمثل جزءاً من الأرض التابعة للاستوديوهات، وتعد مناسبة للتصوير في الموقع وبناء العديد من التجهيزات. وتشمل المواقع الكثبان الرملية الحمراء والسوداء والصفراء، والتكوينات الصخرية والجبال ومجاري الأنهار والوديان.

وكدلالة على الاهتمام بالتفاصيل التي تم توفيرها في هذا المشروع، استعانت فيلم العلا بشركة "تيت" Tait الأمريكية لضمان توفير تجربة إنتاج مريحة تماماً فوق مساحة واسعة في العلا، ومناسبة تماماً حتى خلال أشهر الصيف.

ويقع مجمع الاستوديوهات على بعد 14 دقيقة من "مساكن فيلم العلا"، وهو مجمع يضم 300 غرفة ومطعم، فضلاً عن المرافق الترفيهية والمساحات المكتبية للعاملين في هذا المجال، و 20 دقيقة من مطار العلا الدولي الذي افتتح مؤخراً، ويضم حظيرة لاستيعاب الطائرات الخاصة. ويقع مجمع الاستوديوهات خارج مسار الرحلات التي تنطلق من المطار.

ولا تزال المرحلة الثانية من المجمع قيد التخطيط.

وتقدم المملكة خصم استرداد نقدياً يصل إلى 40% للأفلام الروائية الدولية والمحلية والمسلسلات التلفزيونية والأفلام الوثائقية التي يتم تصويرها في المملكة.

واستضافت فيلم العلا 694 يوماً من الإنتاج منذ افتتاحها في العام 2020. وشملت الأعمال التي تم تصويرها هناك "فيلم قندهار"، من إخراج ريك رومان وبطولة جيرارد باتلر، وكان أول فيلم رئيسي تنتجه هوليوود ويتم تصويره بالكامل تقريباً في العلاـ إضافة إلى فيلم شيري الذي يسرد قصة حرب العراق من بطولة توم هولاند، وإخراج أنتوني وجو روسو. أما العمل الثالث فهو "نورا"، أول فيلم سعودي طويل يتم تصويره في العلا، ويشارك به طاقم من الممثلين السعوديين بالكامل، وكادر سعودي بنسبة تزيد على 40%. وتم تصوير العديد من أعمال الإنتاج التلفزيوني في العلا، بما في ذلك المسلسل البريطاني إكسبيديشين" Expedition مع عالم الطبيعة والكاتب والمذيع البريطاني ستيف باكشال Steve Backshall وقناة Nat Geo الوثائقية، فضلاً عن العديد من الإعلانات التجارية والعروض الترويجية وجلسات التصوير والأفلام القصيرة.

وفي نسخة هذا العام من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي التي أقيمت خلال الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر بمدينة جدة، كانت شركة فيلم العلا الجهة الراعية لجائزة جمهور فيلم العلا Film AlUla Audience Award  وجائزة العلا لأفضل فيلم سعودي، وبلغت قيمة كل واحدة منهما 50 ألف دولار، وذلك في إطار المهمة الأوسع للشركة لتعزيز الأنشطة الاقتصادية الإبداعية والثقافية، وذلك من خلال توفير الفرص للمبدعين الشباب في قطاع الإنتاج التلفزيوني والسينمائي.

وحرصاً على مستقبل الأجيال القادمة، يلبي مجمع الاستوديوهات المعايير البيئية الصارمة. وفي هذا الإطار، تعاقدت شركة "فيلم العلا" مع وكالات بيئية خارجية لإجراء تقييم الأثر البيئي والاجتماعي لمدة 10 أشهر، واشتملت المهمة على اختيار الموقع المناسب للمجمع، والمراقبة البيئية المستمرة لعملية البناء.

ويمكن الوصول إلى الموقع الإلكتروني لشركة "فيلم العلا" من خلال الرابط: filming@rcu.gov.sa.

 

نبذة عن فيلم العلا:

تعتبر فيلم العلا وكالة الإنتاج الفني للأعمال التلفزيونية والسينمائية التابعة للهيئة الملكية للأفلام في العلا، وتم تأسيسها لتعزيز ودعم الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في محافظة العلا الواقعة في شمال غرب المملكة. وتتمثل مهمتها في ترسيخ مكانة العلا كوجهة فنية جديدة رائعة وفعالة من حيث الكلفة أمام الصناعة العالمية، وتطوير منظومة مناسبة لهذا القطاع.

وتعتبر العلا منطقة طبيعية وثقافية مهمة للغاية، وتتميز بوجود مجموعة من أكثر المناظر إثارة على مستوى العالم، نظراً لتاريخها الممتد لأكثر مائتي ألف عام، بما في ذلك مدينة الحِجر القديمة (مدائن صالح)، أول موقع تراثي في المملكة يتم إدراجه على قائمة المواقع التراثية العالمية لمنظمة اليونسكو.

وتبلغ مساحة المنطقة 22,500 كيلومتر، وتمتاز بتضاريسها المتنوعة وتكويناتها الصخرية الجميلة، وتنتشر فيها الحفر البركانية، كما توجد واحة رائعة وحياة برية متنوعة وتتخللها الأودية الطويلة من الحجر الرملي. وتشكل هذه المناظر الاستثنائية خلفية مثالية لمجموعة واسعة من الأفلام على اختلاف أنواعها، مثل الملاحم التاريخية والمغامرات الخيالية.

ويمكن لشركات الإنتاج التواصل معنا لمناقشة برنامج الحسم النقدي الذي تقدمه شركة فيلم العلا بنسبة 40%، إضافة إلى حوافز الدعم الأخرى، بما في ذلك استكشاف المواقع وتصاريح التصوير وتوفير مجموعة من الشركات والخدمات والمواهب المحلية الإقامة والدعم في استصدار التأشيرات.​