+A
A-

رئيس “إدامة”: من المفيد استخدام البلوكشين بقطاع العقارات

قال الرئيس التنفيذي لشركة “إدامة” للتطوير العقاري، أمين العريض، إنه سيكون من المفيد استخدام البلوكشين في قطاع العقارات وفي تسجيل ملكيات الأراضي. وأوضح العريض على هامش قمة الشرق الأوسط وإفريقيا للتكنلوجيا العقارية “بروبتك”، التي انطلقت أعمالها أمس، أن مؤسسة التنظيم العقاري “ريرا” لها مبادرات مثل “الوثائق الرقمية” والتي تساعد في تسهيل التداول وتشجيع الصفقات وجميعها إيجابية.
وفي معرض رده على سؤال بشأن دراسة أجريت في البحرين عن إمكانية استخدام تقنية سلاسل الكتل أو ما يعرف بـ “البلوكشين” في القطاع العقاري، أوضح  العريض “طبعا، المستندات الورقية تأخذ وقت وتعيق من عملية التداول السريع، وحينما تتحول إلى وثائق إلكترونية ممكن أن تصدر بطريقة أسرع ويتم الاحتفاظ بصورة سلسلة، وجميع هذه إيجابيات”.
وسئل العريض عن مسار أسعار العقارات ومقارنتها دوليا، فأشار إلى أن الوضع في البحرين تحسن بشكل كبير مقارنة بالوضع أثناء فترة كورونا.
ولفت إلى أن جميع مؤشرات القطاع العقاري إيجابية، مبينا أن الطلب هو الذي يقود المطورين إلى أنواع المشروعات العقارية التي تطرح سواء سكنية أو ترفيهه أو غيرها.
وبخصوص تبني “إدامة” المبادرات التقنية، أشار العريض إلى أن إدامة تطبق بعض الأفكار بشكل مباشر في المشاريع، حيث إن المطور يجب أن يأخذ في الاعتبار موضوع التكنولوجيا حتى في مرحلة الإنشاء والتشطيب النهائي.
ورأى العريض أن التكنولوجيا دخلت في جميع مناحي الحياة والقطاع العقاري هو أحد القطاعات التي تكتسب فيه التكنولوجيا أهمية كبيرة.
وأشار إلى أن شركة البحرين لمواقف السيارات “أماكن”، والتي تمتلك فيها “إدامة” حصة مؤثرة، لديها توجه أيضاً في التطبيقات الإلكترونية، إلى جانب الدفع للمواقف عن طريق النقال، وحجز المواقف قبل حتى أن يصل العميل.
وفي عرض لها خلال القمة، أشار إلى أن شركة واحدة من بين 10 شركات تقنية تعمل في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية تختص بالعقار.