العدد 5151
الإثنين 21 نوفمبر 2022
banner
حوار المنامة من جديد
الإثنين 21 نوفمبر 2022

 من جديد تستضيف مملكة البحرين ملتقى حوار المنامة أو “قمة الأمن الإقليمي”، والذي انطلق الجمعة ١٨ نوفمبر بالتعاون بين المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ووزارة الخارجية البحرينية التي نجحت باقتدار في استضافة وتنظيم هذا المحفل المهم منذ تدشينه في عام ٢٠٠٤.
ويعد نجاح هذا الملتقى واستمراره مصدر فخر للبحرين ووزارة خارجيتها نظرا لأهمية وخطورة القضايا التي يتناولها على أمن المنطقة والعالم ولثقل وأهمية الشخصيات التي تحضره كل عام من القادة العسكريين والأمنيين ورجال الاستخبارات.
هذا الملتقى يقوم برصد وبحث واستعراض القضايا الأمنية والاستراتيجية من حيث أسبابها وتبعاتها المختلفة على المنطقة والعالم. ومن أهم ما يميز نسخة هذا العام، إلى جانب القضايا التقليدية، وجود أزمتين خطيرتين على قائمة اهتمامات المشاركين، هما الأزمة الروسية الأوكرانية وأزمة المناخ، فكل من هاتين الأزمتين أصبحت نذير شؤم لهذا العالم لأن كل واحدة منهما إذا تطورت أكثر من ذلك ستهدد بقاء الإنسان والحيوان والنبات، والفرق الوحيد بين الأزمتين أن الأولى تهدد العالم بالضربة القاضية والأخرى تهدده بالتدريج.
الحرب الروسية الأوكرانية أضرت العالم ودوله الفقيرة التي لم تكد تلتقط أنفاسها من أزمة كورونا حتى وجدت اقتصاداتها تحت وطأة ضربات جديدة تدفعها إلى الوراء، لكن التهديد الأخطر هو أن هذه الحرب يمكن أن تقود العالم إلى الدمار عند أية لحظة جنون تنتاب أحد أطرافها.
الأزمة الثانية وهي أزمة المناخ باتت تهدد الأرض والإنسان بشكل يراه العالم كله حيث الكوارث الطبيعية والأمراض الناتجة عن اختلال الطبيعة وزيادة ظاهرة الاحتباس الحراري أو زيادة درجة حرارة الأرض. وبناء عليه فقد أصبح الأمن المناخي مسألة يجب أن يعطيها العالم حقها ولابد للجميع أن يفي بوعوده تجاه هذه القضية الخطيرة والسعي في نفس الوقت لنزع فتيل الأزمة الدائرة بين روسيا أوكرانيا التي يمكن أن تأخذ العالم نحو الدمار المبكر قبل الدمار الذي تحدثه أزمة المناخ.

* كاتبة وأكاديمية بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .