+A
A-

زيلينسكي يندد بـ"إرهاب الطاقة".. وتحذير أوكراني من وضع خطير

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مسؤولين أوكرانيين قولهم إنهم بدأوا التخطيط لاحتمال لم يكن من الممكن تصوره في السابق.

وذكرت الصحيفة نقلا عن المسؤولين في كييف أن "انقطاع التيار الكهربائي الكامل قد يتطلب إخلاء ما يقرب من 3 ملايين من سكان المدينة الباقين في العاصمة الأوكرانية".

ووصف تقرير الصحيفة الأميركية الوضع بـ"المروّع" مع تضرر 40 بالمئة من البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، وقيام عمال البلدية باستحداث ألف ملجأ للتدفئة يمكن أن يتضاعف عددها، بينما يحاول المهندسون إصلاح محطات الطاقة التي تعرضت للقصف الروسي وسط نقص كبير في المعدات اللازمة لذلك.

ويقول التقرير إن الأضرار الكبيرة التي لحقت بقطاع الطاقة زادت من معاناة الأوكرانيين، الأمر الذي أجبر المسؤولين على التفكير في احتمال أن يؤدي المزيد من الضرر لجعل المعنيين عاجزين وغير قادرين على توفير الخدمات الأساسية.

وشدد رومان تكاتشوك، مدير الأمن في مجلس بلدية كييف على أنه "إذا استمرت روسيا في مثل هذه الهجمات فقد نفقد نظام الكهرباء بالكامل".

وأضاف تكاتشوك: "تم إخبار المسؤولين في العاصمة أنه من المحتمل أن يتلقوا إشعارا قبل 12 ساعة على الأقل بأن الشبكة على وشك الانهيار. إذا وصلنا لهذه النقطة سنبدأ في إبلاغ الناس وسنطلب منهم المغادرة".

وبحسب المسؤولين فإن الوضع يمكن التحكم به حتى الآن، ولا توجد مؤشرات على فرار ومغادرة أعداد كبيرة من المدنيين، محذرين من إمكانية تبدل الوضع "في حال توقفت الخدمات التي تعتمد على سلطة المدينة".

وأوضحوا أنه "إذا لم يكن هناك كهرباء، لن يكون هناك ماء ولا صرف صحي، ولهذا السبب تتخذ الحكومة وإدارة المدينة حاليا جميع التدابير الممكنة لحماية نظام إمدادات الطاقة".

إرهاب الطاقة

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بالضلوع في "إرهاب الطاقة" بعد أن تركت الضربات الروسية على شبكة الطاقة الأوكرانية ملايين السكان بدون كهرباء.

زيلينسكي قال في خطابه الليلي يوم الخميس إن حوالي 4.5 مليون شخص كانوا بدون كهرباء في جميع أنحاء البلاد.

رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، قال إن 450 ألف شقة في العاصمة وحدها كانت بدون كهرباء يوم الجمعة.

شنت روسيا هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على منشآت الطاقة الأوكرانية، لا سيما في الأسابيع الأخيرة.

وصف زيلينسكي في خطابه استهداف البنية التحتية للطاقة بأنه علامة ضعف: "روسيا تلجأ إلى إرهاب الطاقة وهو ما يظهر ضعف عدونا. إنهم لا يستطيعون هزيمة أوكرانيا في ساحة المعركة، لذا فهم يحاولون كسر شعبنا بهذه الطريقة".