+A
A-

رجل الخشب يشارك في مهرجان الفيلم العربي

يشارك الفيلم الروائي الطويل رجل الخشب للمخرج قتيبة الجنابي في مهرجان الفيلم العربي ببرلين (6-15 أكتوبر/ تشرين أول)، ويُعرض يوم الأربعاء 12 أكتوبر الساعة 7 ونصف مساءً في مسرح آم أولجايك فيشتوتغارت.

وقبل ذلك كان الفيلم قد شارك في مهرجان نيويورك الدولي لصناعالأفلام كما فاز بـالجائزة البرونزية في مهرجان إشبيلية للفيلم المستقل.

رجل الخشب ينتمى إلى الفنتازيا، وتبدأ أحداثه مع رجل الخشب (دمية بحجم الإنسان مصنوعة من الخشب) يُجبر على ترك موطنه في الغابة، تتقاطع أقداره مع عدة شخصيات ليرسم لنا خلال رحلته صورة من عقل وقلبكل من أجبروا على ترك أوطانهم.

وكان مشروع الفيلم قد فاز بجائزة لجنة التحكيم في ملتقى القاهرةالسينمائي ودعم من مؤسسة الدوحة للأفلام. رجل الخشب منتأليف وإخراج وإنتاج وتصوير قتيبة الجنابي، وبطولة هنا هيفتروميهالي بالكو٬ بالاشتراك مع رجل الخشب. ومونتاج هيو ويليامزوهندسة صوت رنا عيد وموسيقى نديم مشلاوي. وحصل على دعم منوزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، وتتولى MAD Solutionsمهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

قتيبة الجنابي وُلد في بغداد، ودرس التصوير الفوتوغرافي والتصويرالسينمائي في بودابست بالمجر. عمل منتجًا ومخرجًا في العديد من الأعمالالتليفزيونية، ومصوراً سينمائياً في الأفلام الروائية. أخرج قتيبة وأنتجأفلاماً قصيرة ووثائقية من بينها (القطار، أرض الخراب، الرجل الذي لا يهدأأبداً)، وأفلام روائية مثل (الرحيل من بغداد) الفائز بالجائزة الأولى فيمهرجان دبي السينمائي، وجائزة الفيلم البريطاني المستقل، وترشح لجائزةسينما من أجل السلام في مهرجان برلين، وعُرض مؤخراً في متحف الفنالحديث في نيويورك. كما أخرج فيلم (قصص العابرين) الحائز علىالعديد من الجوائز، وجرى تصوير أحداثه على مدار 30 عاماً، وشارك فيالعديد من المهرجانات الدولية حول العالم. أحدث أعماله هو فيلم (رجل الخشب).