+A
A-

مهرجان البحرين السينمائي 2022 ينطلق السبت القادم

بهدف تقديم حدثٍ سينمائي ثقافي مغاير ، تنطلق يوم السبت القادم الموافق 15 أكتوبر 2022 فعاليات الدورة الثانية من مهرجان البحرين السينمائي 2022 تحت رعاية هيئة البحرين للثقافة والآثار ، والتي تستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 19 أكتوبر 2022 .
وتضم مسابقة المهرجان 4 فئات رئيسة هي: فئة الأفلام الروائية القصيرة ، فئة الأفلام الوثائقية ، فئة أفلام التحريك ، فئة الأفلام البحرينية ، يتنافس فيها 49 فيلم قصير من مختلف دول الوطن العربي  .
من جانبه صرح سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار "تكمن أهمية الفن السينمائي في قدرته على عكس القضايا المجتمعية بصورة دقيقة جداً، حيث ينقل العمل السينمائي بشخصياته وحواراته وأماكن تصويره رسائل توعوية هادفة للجمهور، كما ويعد هذا الفن وسيلة مهمة من وسائل الاتصال الحضاري والثقافي" وأضاف "نؤكد في هيئة البحرين للثقافة والآثار على أهمية الاستمرار في دعم جهود الارتقاء بالفن السينمائي في مملكة البحرين، كما ونشيد بجهود نادي البحرين للسينما في تنظيم فعاليات الدورة الثانية من مهرجان البحرين السينمائي 2022 الذي نتمنى له كل التوفيق والسداد".    
ويقام حفل افتتاح المهرجان بسينما مجمع السيف التجاري ( ضاحية السيف) سينما 1 ، ويتخلل الافتتاح عرض الفيلم السعودي الروائي الطويل  "كيان" للمخرج حكيم جمعة ، كأحد أوجه الشراكة مع مهرجان "أفلام السعودية" بالتعاون مع شركة  CINEWAVES   للتوزيع.


وإلى جانب عروض الأفلام المشاركة والعروض المصاحبة يقدم المهرجان عدد من ورش العمل والندوات التخصصية المتعلقة بصناعة السينما ، حيث يقدم المخرج البحريني بسام الذوادي ورشة حول كتابة السيناريو للمبتدئين  لمدة 3 أيام ، و تقدم مديرة تجارب الأداء في مؤسسة MBC Talent  عتاب نعيم ورشة متقدمة حول كيفية اختيار الممثلين ، وندوة حول أهمية تجارب الأداء وخفاياها ، فيما تقدم المحامية فاتن الحداد ندوة حول حقوق الملكية الفكرية في السينما ، وبالتعاون مع السفارة الأمريكية لدى مملكة البحرين تقدم البروفيسور جاكلين ميلر ورشة عمل لمدة 3 أيام حول التخطيط المالي لصناعة الأفلام .
كما يعرض المهرجان وبالتعاون مع  مؤسسة "روسكينو" التي تمثل مهرجان روسيا الدولي للأفلام ، الفيلم الروسي Son OF Rich (KHOLop(2019))   ، يوم الأثنين الموافق 17 أكتوبر 2022 في تمام الساعة 8 مساءً ، وفيلم بولشوي     BOLSHOY(2017)   يوم الثلاثاء الموافق 18 أكتوبر 2022 الساعة 8 مساءً بسينما مجمع السيف التجاري .
يشار إلى أن حضور  جميع العروض سيكون متاحاً بشكل مجاني للجمهور ، كما ستكون الدورات والورش المصاحبة مجانيةً ايضاً ولكن مع ضرورة التسجيل المسبق للحضور .