+A
A-

قاسم حداد "فتنة السؤال" وأمسية في الشعر والحياة بمجلس بن رجب

في ليلة ساحرة من الشعر، استضاف مجلس بن رجب الثقافي الشاعر الكبير قاسم حداد في لقاء بعنوان "فتنة السؤال" يوم الأربعاء الماضي بمقره بسند، بحضور كبير لعشاق هذه القامة الكبيرة وتقديم الشاعر كريم رضي صور لنا مع بداية الأمسية الشاعر القدير بأجمل الكلمات، وقال في بداية تقديم السهرة: "قاسم الذي عندما نصفه بالشاعر نتساءل، أهناك مسافة بين الصفة والموصوف، اما أن شعره عين ذاته، ألم يقل الحلاج أَنا من أهوى ومن أهوى أنا".


وبدأت الأمسية الشعرية مع قراءة شعرية لحداد وثم حوار عن الشعر ومع الجمهور واختتمت مع قراءة أخيرة لكي يبقى عبق الأمسية عالقا في أذهان الحضور مثل كلمات "يا محمد".
وقال حداد في مجلس بن رجب الثقافي أن الحديث عن الواقع الإعلامي والافتراضي اليوم لا يعكس الحقيقة، فهي التي يعيشها الإنسان العادي يوميا، ولان اليأس يبعده عن الواقع الذي يجب الحديث عنه، وهو واقع غير حقيقي، وهذا الكلام غير فلسفي وعميقة، انما هو ما يدور حولنا يوميا مع ما يسمى "الواقع" أو "الحقيقة"، وأظن أننا يجب علينا أن ننتبه من هذه المسافة التي يموت فيها شعوب بين الواقع والحقيقة". وأكد حداد أن وسائل الإعلام العالمية تقوم بآلية "جهنمية" لإقناع الناس أن هذه هي الحقيقية التي نعيشها، مع أن الذي نعيشه واقع غير ما يصور لنا.


يذكر أن الشاعر قاسم حداد من مواليد البحرين عام 1948، شارك في تأسيس (أسرة الأدباء والكتاب في البحرين) عام 1969، وشغل عددا من المراكز القيادية في إدارتها. تولى رئاسة تحرير مجلة (كلمات) التي صدرت عام 1987 وهو عضو مؤسس في فرقة (مسرح أوال) ، ترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات الأجنبية، وقد كُتب عن تجربته الشعرية عدد من الأطروحات في الجامعات العربية والأجنبية، والدراسات النقدية بالصحف والدوريات العربية والأجنبية. كما ترجمت أشعار قاسم حدّاد إلى عدد من اللغات الأجنبية.