+A
A-

“المركزي” يرصد عدم التزام بعض البنوك بتدابير أمن الصراف الآلي

أصدر محافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد المعراج، أمس (الثلاثاء) تعميما إلى البنوك العاملة في البحرين؛ للتأكيد على ضمان التدابير الأمنية الملموسة أو الحسية في أجهزة الصراف الآلي التابعة لهذه البنوك. وجاء في التعميم أن مصرف البحرين المركزي لاحظ أن إجراءات بعض بنوك البيع بالتجزئة لا تتوافق مع متطلبات دفتر قواعد المصرف المتعلقة بتدابير أمان ATM في الفصل OM-5 من وحدة إدارة المخاطر التشغيلية.
وجاء في التعميم أنه وفقًا لذلك، يجب على جميع بنوك البيع بالتجزئة اتخاذ إجراءات فورية لضمان الامتثال الكامل لمتطلبات دفتر قواعد مصرف البحرين المركزي فيما يتعلق بالأمان المادي لأجهزة الصراف الآلي. ونوه التعميم أن عدم الامتثال للمتطلبات يزيد من خطر الهجمات وفقدان السمعة وثقة العملاء.
وأكد التعميم أنه مصرف البحرين المركزي سيجري عمليات  تفتيش مفاجئة لتركيبات أجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء المملكة على أساس انتقائي، وفي حال رصد أي جهاز لا يمتثل للمتطلبات الواردة، فإن ذلك سيؤدي إلى تعليق أجهزة الصراف الآلي الموضوعة بالإضافة إلى عقوبة مالية تبلغ 5 آلاف دينار على كل انتهاك.
يشار إلى أن الفصل OM-5 من إدارة المخاطر التشغيلية، يتناول عددا من المعايير مثل توفير رجال أمن على مدار الساعة في المقرات الرئيسة وفق شروط محددة، وحماية المداخل العامة للمكاتب الرئيسة والفروع وأن تكون الأبواب الخارجية من الصلب أو مادة صلبة مماثلة ذات قوة مكافئة ومقاومة للحريق وغيرها من متطلبات الأجهزة والحماية الخاصة بعمل البنوك والفروع.