+A
A-

اتحاد البليارد والسنوكر يستضيف البطولتين العربية وغرب آسيا للبليارد والسنوكر

تستضيف مملكة البحرين البطولتين العربية وغرب آسيا للبليارد والسنوكر، إذ تنطلق البطولة العربية للبليارد والسنوكر في الفترة من 15 - 21 أكتوبر من العام الجاري 2022، فيما يستضيف بطولة غرب آسيا للبليارد والسنوكر في الفترة من 22 - 28 من الشهر ذاته، وذلك على مقر صالة الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدراتس في مجمع النادي الأهلي بالماحوز والمزودة بأفضل الطاولات العالمية الذي يجعلها مؤهلة لإستضافة أي بطولة دولية. وقد حددت اللجنة المنظمة فندق The K Hotel ليكون محل إقامة الوفود المشاركة.

وقال رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني للبليارد والسنوكر والدارتس السيد منذر البصري إن عدد اللاعبين المتوقع مشاركتهم في البطولة العربية يفوق الـ 100 لاعب ولاعبة، فيما يُتوقع مشاركة أكثر من 80 لاعبًا ولاعبة في بطولة غرب آسيا.

وأضاف البصري: تم تجهيز المقر الجديد للاتحاد بأفضل الطاولات العالمية المعتمدة، إذ يحتوي المقر على صالتين إحداهما للبليارد والأخرى للسنوكر، وتم تركيب 16 طاولة نصفها للبليارد والنصف الآخر للسنوكر.

وأوضح البصري أن عدد الفرق النسائية في كل بطولة يتراوح بين 6 - 8 فرق في منافسات السيدات، مبينًا أن نوعية لاعبي ولاعبات منتخبات البحرين في البليارد والسنوكر مؤهلين لتحقيق نتائج متميزة وحصد الميداليات بناء على نتائجهم في البطولات السابقة ومستوياتهم ومواظبتهم على التدريبات ومشاركتهم في البطولات التصنيفية التي يقيمها الاتحاد لمزيد من الاحتكاك والتعود على أجواء المنافسات.

وأضاف البصري إن منتخب البحرين للسنوكر هو حامل اللقب في بطولة غرب آسيا الأخيرة التي استضافتها دولة الإمارات العربية المتحدة أواخر العام الماضي وحصد المركز الأول في فئة الرجال بعد سيطرته على منافسات السنوكر بتحقيق ذهبيتين. الأولى حققها البطل حبيب صباح في مسابقة فردي السنوكر، والثانية ذهبية الفرق حققها المنتخب المكون من حبيب صباح، هشام الصقر وخليل بوسيف.

وأبدى البصري تفاؤله بتحقيق منتخباتنا نتائج متميزة بالنظر إلى تتويج المنتخب كذلك بالمركز الأول في الترتيب العام في بطولة كأس الاتحاد العربي التي أقيمت خلال شهر مايو من العام الجاري 2022 في القاهرة بمشاركة 16 دولة و 112 لاعبًا بعد نيله أربع ميداليات ذهبية، وميدالية واحدة برونزية، إذ أحرز حبيب صباح ذهبية فردي الرجال للسنوكر وذهبية فردي السنوكر 6 كرات، إلى جانب تحقيق البطلة نهلة السني ذهبيتين في مسابقتين فرديتين للبليارد 9 كرات و 8 كرات، بالإضافة إلى حصد البطلة مي الدوسري الميدالية البرونزية في البليارد بمسابقة فردي الـ 9 كرات.

وقال البصري إن الاتحاد يأمل أن يواصل لاعبونا ولاعباتنا التألق ويستمروا في حصد الميداليات، وخصوصًا الذهبية على أرض مملكة البحرين، موضحًا أن مجلس الإدارة انتخب عضو مجلس إدارة الاتحاد حامد ضيف مديرًا للبطولة، على أن يكون عبدالله بوجيري رئيسًا للجنة الملاعب وعضو لجنة الحكام، حسين بوبشيت رئيسًا للجنة السكن والمواصلات، راشد الدوسري رئيسًا للجنة العلاقات العامة ومحمد يوسف رئيسًا للجنة الحكام وعضو لجنة الملاعب.

ونوّه البصري إلى أن الاتحاد يسعى لتأهيل الحكام البحرينيين لإدارة المنافسات هذه البطولات، حيث سيشرف حكامنا الدوليون الذين يحملون الشارات الدولية على تدريب الحكام المشاركين وإخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة في التحكيم مما يجعلهم مؤهلين لإدارة هذه المنافسات وتهيأتهم لنيل الشارات الدولية المعتمدة في المستقبل، مؤكدًا أن لهذه الاستضافة مردود فني كبير على اللعبة واللاعبين، وذلك بسبب إتاحة الفرصة للمشاركة بضعف عدد اللاعبين في كل مسابقة كوننا البلد المضيف وخاصة مشاركة اللاعبين الناشئين للاحتكاك وصقل مواهبهم وتمكينهم من مجاراة اللاعبين الكبار، وسيكون له أثر إيجابي كبير في نشر اللعبة والترويج لها في مملكتنا الغالية لاستقطاب عدد أكبر من اللاعبين والمتابعين وتعزيز مكانة البحرين كعاصمة للرياضة والشباب. 

وفي الختام تقدم رئيس الاتحاد بالشكر الجزيل لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية على جهوده الكبيرة ودعمه اللامحدود للاتحادات والجهات الرياضية في مملكة البحرين وسعيه الدائم لخدمة وتطوير وارتقاء القطاع الرياضي بالمملكة. كما تقدم بالشكر لسعادة الدكتور عبدالرحمن صادق عسكر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرياضة وسعادة السيد فارس مصطفى الكوهجي الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية على دعمهم المتواصل للاتحاد وموافقتهم على استضافة هذه البطولات الدولية في مملكة البحرين.