+A
A-

رئيس اتحاد البليارد خلال حديثه لبرنامج "صفارة": هذا ما طلبته من سمو الشيخ خالد بن حمد

تحدث رئيس اتحاد البليارد والسنوكر والدارتس منذر جواد البصري عن مشواره كرئيس للاتحاد، بعدما كان قريبًا من الابتعاد عن اللعبة وعدم رغبته في تجديد الترشح للعضوية.
وكان البصري يتحدث لـ“البلاد سبورت” في الحلقة الثانية من البرنامج المرئي (صافرة)، والذي دشنته جريدة البلاد، ويقوم بإعداده وتقديمه رئيس القسم الرياضي بالجريدة أحمد كريم، والذي كشف فيه البصري عن العديد من آماله وخططه في الاتحاد، بالإضافة إلى علاقته بمنتسبي اللعبة، وأمور أخرى.
 كيف أصبح منذر البصري رئيسًا لاتحاد البليارد والسنوكر والدارتس؟
في البداية لابد أن يعلم الجميع أن هذا الأمر لم يكن في مخططاتي، وبدوري أن أتمنى أن أكون عند ثقة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، فسموه له دور كبير في دعم الاتحادات والأندية الرياضية، وزيارة سموه في يوليو 2021 لاتحادنا كانت مع نهاية الدورة الانتخابية للاتحاد، ويومها لم تكن لدي الرغبة في تجديد الترشح، وشخصيًّا وجدت كل الاهتمام خلال اللقاء من قبل سمو الشيخ خالد بن حمد وطلبنا الدعم من سموه، وأصدر توجيهاته مشكورًا بتوفيرهابشكل مباشر، قبل أن أتلقى اتصالًا يفيد بتزكية سموه لي لرئاسة الاتحاد، وهذا منصب تكليفي وليس تشريفيًّا.
ما أبرز العقبات التي تواجهكم في الاتحاد؟
عدم وجود المقر أمر سلبي على اللعبة، فميزانية الاتحاد تصرف على البطولات المحلية والمسعكرات والمشاركات، لكن من الضروري جدًّا وجود مقر يحتضن منتسبي اللعبة ويوفر بيئة مناسبة للناشئة باعتبارهم عماد المستقبل للعبة، علاوة على وجود طاولات بالمواصفات الدولية لممارسة البليارد والسنوكر. خلال اللقاء مع سمو الشيخ خالد بن حمد أوضحنا لسموه دراسة الجدوى التي قدمناها للجنة الأولمبية البحرينية قبل عامين، ومن بين محاورها تشجيع الاستثمار من خلال الاتحاد، وهذا نهج راسخ لدى ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وكذلك سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، إذ نملك فكرة إيجار الطاولات خلال أوقات معينة؛ لكي يعود علينا بمردود مالي لميزانية الاتحاد.
لاعب بطل، إداري مكافح، رئيس شاب... كيف يحقق الرياضي هذه المعادلة؟
الثقة في النفس من أهم الأمور التي يجب أن تتوافر في الرياضي، علاوة على إتقان العمل. شخصيًّا، أحب التغلب على الصعوبات، وواجهتها يوم كنت لاعبًا مع ارتباطي العملي من الصباح وحتى المساء، لكن بالإصرار يتحقق المستحيل. يجب أن يكون لدى الرياضي هدف وخارطة لتنفيذه، علاوة على اختيار فريق عمل يدعم هذه التوجهات. الآن نحن في اتحاد البليارد والسنوكر والدارتس أمامنا فرصة ذهبية بدعم سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، والتنفيذيين أيضًا بوجود الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرياضة عبدالرحمن عسكر، وبالمناسبة أستذكر موقفًا مع سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة خلال لقائه اتحادنا، وذكرت له أمنيتي بأن الذي يشرف على الاتحاد يكون له علاقة باللعبة والرياضة بشكل عام؛ لكي يشعر بمعاناة اللاعبين والمنتسبين، والآن أنا فخور جدًا بما حققناه من إنجازات منذ تعييني في نوفمبر 2021.
ما أبرز الإنجازات التي تحققت للاتحاد في عهدك؟
حققنا العديد من الإنجازات، ومن أبرزها بطولة غرب آسيا بالحصول على المركز الأول في الترتيب العام للسنوكر، وإنجاز الفردي للاعب حبيب صباح. وعلى مستوى لعبة البليارد، فإن لاعبين اثنين حققا الميدالية في الفضية في بطولة غرب آسيا والعربية، وهذا مؤشر إيجابي لوجود مواهب بحرينية. في فبراير 2022، تأهل حبيب صباح إلى دور الثمانية من بطولة آسيا والعالم للسنوكر، وقد كان طموحنا أكبر، لكن لكل بطولة ظروفها، ولا ننقص من إنجاز اللاعب وسنسعى لتحقيق الأفضل مستقبلًا. 
حبيب صباح لاعب مميز وسيشارك في دورة الألعاب العالمية من بين أبرز 16 لاعبًا في العالم، وستقام الدورة في أمريكا خلال يوليو الجاري. على مستوى كأس الاتحاد العربي، حققنا المركز الأولى في البطولة بالحصول على 4 ذهبيات وبرونزية، فقد أحرز حبيب صباح ميداليتين ذهبيتين في فردي السنوكر، وحققت نهلة السنة ذهبيتين في البليارد 8 و9 كرات، كما حققت مي الدوسري برونزية البليارد 8 كرات، وهذا الأمر يعطي انطباعًا عن توجهنا بالاتحاد لتفعيل الجانب النسوي أيضًا ودعمه.
ما نظرتك للاعب حبيب صباح؟
حبيب صباح زميل وصديق قبل أن يكون لاعبًا، وشهادتي فيه مجروحة، ويتكلم بنفسه عن نفسه، إذ لا يشارك في بطولة إلا ويحقق الإنجاز. هو أسطورة السنوكر في البحرين، وكان منافسي الأول حينما كنت لاعبًا، وبالمناسبة كنت أفوز عليه. حاليًّا كرئيس أحب الالتزام، وشخصيًّا حبيب يظهر هذا الالتزام، ولايزال يملك الكثير ليقدّمه للعبة وللبحرين.
هل هناك مواهب وأسماء بحرينية قادمة في الطريق؟
الآن مع توافر المقر للاتحاد، نسعى لتوفير مدربين لصقل اللاعبين بدلًا من الاعتماد على الجهود الشخصية. نسعى لجلب مدربين لاكتشاف المواهب في الأندية وتأسيس قاعدة للعبة. حاليًّا نملك 100 لاعب في البليارد ومثله في السنوكر ومثله أيضًا في الدارتس. أسسنا فريقًا لناشئي البليارد، ونسعى لتأسيس فريق للسنوكر وآخر للدارتس.
ما أول قرار اتخذته حينما أصبحت رئيسًا للاتحاد؟
عاهدت نفسي أن أكون داعمًا وخادمًا للاعبين. ما كان ينقصني كلاعب حينما كنت لاعبًا سأسعى لتوفيره للاعبين.
من هم أكثر... الرابحون أم الخاسرون من وجودك رئيسًا للاتحاد؟
يوجه هذا السؤال للمتابعين ومحبي اللعبة واللاعبين، وجودي أنا داعم للعبة واللاعبين، وأتمنى أن أكون محل الثقة التي أُولِيت لي.
هل حقق النواب أمل الرياضيين في البحرين؟
شخصياً لا أرى ذلك، لكن نأمل في الدورة الانتخابية المقبلة العمل على زيادة موازنة الاتحادات والأندية الرياضية بما يعود إيجابًا عليها.
”البلاد” أطلقت حملة للتبرع بالأعضاء... ما رأيك فيها؟
عمل حميد فيه تفريج لكربة المرضى. أنا مؤيد لهذه الحملة، ومن خلال هذا المنبر كوصية لعائلتي أدعوهم للتبرع بأعضائي بعد وفاتي.