+A
A-

جوانب قانونية هامة لكل إعلامي.. وهذه التفاصيل

أشاد مشاركون بمخرجات برنامج مهارات الإعلام الانتخابي الذي نظمه معهد البحرين للتنمية السياسية للإعلاميين والصحافيين، والذي سيساهم في تعزيز المسيرة الديمقراطية التي تعيشها مملكة البحرين عبر تغطيات إعلامية للعملية الانتخابية بكل مهنية وشفافية، حيث يأتي هذا البرنامج ضمن المرحلة المتخصصة من البرنامج الوطني للانتخابات النيابية والبلدية "درّب2"، تناول خلالها القواعد القانونية للتغطية الانتخابية عبر شرح القوانين والتشريعات المنظمة للعملية الانتخابية، وأهم القواعد القانونية الخاصة بالصياغة الخبرية، إلى جانب أهم القواعد المهنية في التغطيات الانتخابية.
فمن جانبه أكد الصحافي بجريدة الأيام، السيد أحمد الوداعي أن البرنامج تطرق للكثير من المعلومات المفيدة والهامة للصحافي، خصوصًا فيما يتعلق بالجوانب الدستورية والقانونية.
وأوضح الوداعي أن البرنامج ساهم في تعزيز الخبرات والمعلومات لكافة الحضور من صحافيين وإعلاميين، مؤكداً على المستوى الرفيع للمحاضرين وما قدموه للمشاركين من معلومات وخبرات بشكل مهني واحترافي.

 

رفع المستوى المهني الإعلامي
من جانبها أشادت الصحافية بجريدة الوطن، مريم بوجيري، بالبرنامج وما حققه من أهداف في توعية الإعلاميين والصحفيين بمتطلبات التعامل مع الشأن الانتخابي، وقالت بوجيري: "أسهم البرنامج في زيادة وعيي وإدراكي بالمتطلبات القانونية الضامنة لحق الإعلامي والصحافي خلال التغطية الانتخابية، إلى جانب التوعية بالحق المجتمعي في التغطية المتوافقة مع كافة القواعد القانونية والتشريعية".
وأثنت بوجيري على مثل هذه البرامج النوعية التي تسهم في رفع المستوى المهني الإعلامي وزيادة التوعية، إلى جانب تأثيرها المباشر في تطور مستوى الوعي والإدراك القانوني، بما يصب في تطوير التناول المهني والموضوعي لمختلف المواد الإعلامية والصحافية.

 

جوانب قانونية هامة لكل صحافي
بدوره نوّه الصحافي بجريدة أخبار الخليج، وليد دياب، بالبرنامج التدريبي مؤكداً أن المعهد يقدم برامج وورش عمل مفيدة وهامة لمختلف مكونات المجتمع، داعيًا الجميع لضرورة الاستفادة من هذه البرامج والدورات التدريبية.
وأشار دياب إلى أن برنامج الإعلام الانتخابي تضمن عدة جوانب هامة، خصوصًا الجوانب القانونية، التي دائمًا ما يغفل عنها الصحافي أو الإعلامي، وبالتالي من الضروري التعرف على الأمور القانونية التي تضمن للإعلامي حقوقه وأيضًا توعيته من أخطاء قانونية في عمله قد تعرضه للمساءلة.

 

تأمين التغطية الموضوعية للانتخابات
وأوضحت الإعلامية سماح علام من وكالة أنباء البحرين على أهمية دور الصحافة والإعلام في تعزيز المسيرة الديمقراطية في مملكة البحرين، وبما يتوافق مع المشروع التنموي الشامل لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظّم حفظه الله ورعاه.
وقالت إن المعهد يتميز دائمًا بطرح برامج تدريبية نوعية، ويأتي هذا البرنامج بما يتضمنه من المحاور الخمس ليؤكد أهمية الصحافة الوطنية في تحقيق التنمية السياسية وتأمين التغطية الموضوعية لحدث مهم ومرحلة مفصلية في تاريخ المملكة. 

وبينت اهتمام البرنامج بالمعلومات والمهارات اللازمة لتنفيذ تغطية إعلامية احترافية للانتخابات المقبلة، مع التأكيد على التزام الصحفيين من مختلف وسائل الإعلام الوطنية بالقواعد القانونية للتغطية الانتخابية عبر شرح القوانين والتشريعات المنظمة للعملية الانتخابية وأهم القواعد القانونية الخاصة بالصياغة الخبرية، إلى جانب توضيح أهم القواعد المهنية في التغطيات الانتخابية.
الجدير بالذكر أن المعهد يستعد خلال الفترة المقبلة لإطلاق المرحلة الرابعة من برنامج "درب 2" والتي تستهدف الناخبين، حيث سيتم إطلاق مجموعة من الفعاليات التوعوية لتعزيز المشاركة السياسية في الانتخابات القادمة.