+A
A-

صدور المجموعة القصصية الأولى لعلي خميس الفردان

صدر عن مؤسسة أبجد للترجمة والنشر والتوزيع، المجموعة القصصية الأولى، للشاعر والقاص البحريني عضو مختبر سرديات البحرين علي خميس الفردان بعنوان "قطار الوهم". تتكون المجموعة من تسع عشرة قصة قصيرة في ورق من الحجم المتوسط. وتقع في مائة وأربع وتسعين صفحة. وقد جمعت بين السرد العجائبي والاجتماعي الواقعي، بأسلوب حداثي عالجت قضايا كونية وإنسانية متنوعة لعب فيها الخيال دورًا كبيرًا.
"قطار الوهم" رغم أنه اسم لإحدى قصص المجموعة، إلا أنه جاء معبرا عن الثيمة العجائبية التي سادت قصصها.
تناولت مجموعة من قصصها قضايا إنسانية، لعب فيها دور البطولة شخصيات من الحيوانات، وهو من الأساليب التي أجاد الكاتب توظيفها، كما اتسمت بعض القصص بالرمزية والخيال، شاركت فيها شخصیات الطبيعة أجرى بينها بحرفية عالية حوارات ممتعة. مثلت إسقاطات جميلة على الواقع الإنساني.
ونجد في ثنايا المجموعة قصصًا عالجت قضايا واقعية اجتماعية، عكست هموم الناس كما قاربت بعض القصص قضايا إنسانية معاصرة، كوباء كرونا ومشكلات التطور السيبراني. وهناك المزيد من القصص التي لعب فيها الخيال وامتزج بالواقع والمجتمع في علاقات غريبة ممتعة.
والجدير بالذكر أن الكاتب بالإضافة إلى اهتمامه بالشعر، صدر له في عام 2007 ديوان شعر بعنوان "قبلة العشاق"، فهو قاص ومسرحي، ومهتم بالقراءات النقدية الأدبية. وهو عضو فاعل في مختبر سرديات البحرين. وملتقى القصة في البحرين، ومسرح الريف. كما له عضويات ومساهمات في الإتحادات والرابطات الأدبية في الوطن العربي.