+A
A-

بومطيع: الصحافة الاستقصائية مقرر بالجامعات الخليجية المرموقة

ثمن أستاذ الإعلام المساعد بجامعة البحرين عدنان بومطيع دور صحيفة “البلاد” بمساندة طلبة الجامعات، بقوله “أعبر عن شكري وتقديري للصحيفة ولدورها المشهود في دعم طلاب الجامعات”.
وأضاف بومطيع أن “التجربة جميلة جدًا، أخوضها دائمًا في كل فصل وكل سنة مع الطلاب لدخول معترك الصحافة الاستقصائية مباشرة. وبعد عمل المقابلة الصحافية يقوم الطالب باقتراح موضوع لبحثه وتقديمه ومناقشته، ثم نشره على مسؤوليته في الصحافة المحلية”.
وزاد “الجميل بأن صحيفة (البلاد) هي أكثر الصحف تفاعلًا، ومعنا بذلك رئيس قسم المنوعات والثقافة طارق البحار الذي يعاني الكثير من عمل الطلاب، ولكن قبل أن ينشر الطالب، يمر بمرحلة إعداد مهني وأكاديمي ونظري، نجعله بالفعل بمستوى التحدي الحقيقي، لخوض هذه التجربة”. وتابع “لذلك، أقول إن الصحافة الاستقصائية لم تعد جزءا في مقرر التحرير الصحافي، وإنما تخصص مستقل بذاته في الجامعات البريطانية والأميركية، وبالفصل الثاني كنا في سباق مع الزمن؛ لإعداد خطة جديدة لقسم الإعلام، ووجدنا بأن الصحافة الاستقصائية كمقرر موجود في كل الجامعات الخليجية المرموقة والمعتبرة”.
وأردف بومطيع أن “الصحافة الاستقصائية لم تعد شيئًا فائضًا، أو من الثراء العملي أو المهني، بقدر ما تحولت إلى عمل أصيل في ذلك، والجميل هنا وبعد استعراض بعض الزملاء تجاربهم في هذا المضمار، هو إحدى طالبات المقرر التي استطاعت نشر تحقيق متكامل في صحيفة الأيام، واستلزم بعدها بيوم نزول سمو رئيس الوزراء الأمير الراحل خليفة بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه إلى منطقة قلالي، ما يعكس الترحيب من قبل الجهات بهذا العمل، والاهتمام بما ذكر به”.