+A
A-

آبي أحمد ملتقيًا البرهان: علاقة البلدين تتجاوز أي نزاع

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أمس (الثلاثاء)، أنه التقى قائد الجيش السوداني، الفريق عبدالفتاح البرهان، في نيروبي، على هامش قمة منظمة “إيغاد” (مجموعة دول شرق إفريقيا ووسطها للتنمية)، وذلك بعد أيام قليلة من وقوع حادث حدودي جديد. وكتب آبي أحمد في حسابه الرسمي على تويتر: “أقرّينا كلانا بأن بلدينا لديهما العديد من عناصر التعاون للعمل عليها بسلام”. وتابع: “علاقاتنا المشتركة تتجاوز أي نزاع. كلانا ملتزم الحوار والحل السلمي للقضايا العالقة”.
وتأتي هذه المحادثات بعد مواجهة عند الحدود بين البلدين، حيث قالت الخرطوم إن “قوات إثيوبية ألقت القبض خلالها على جنود سودانيين وقتلتهم”، وهو أمر نفته أديس أبابا.
من جانب آخر، رفضت قوى الحرية والتغيير، وهو ائتلاف المعارضة الرئيسي في السودان، قرارات قائد الجيش عبدالفتاح البرهان التي أعلنها الاثنين ووصفتها بأنها “مناورة مكشوفة وتراجع تكتيكي”، ودعت الشعب السوداني لمواصلة التظاهر. وأفاد الائتلاف في بيان أمس الثلاثاء أن قرارات البرهان “هي مناورة مكشوفة وتراجع تكتيكي... واجبنا جميعاً الآن هو مواصلة التصعيد الجماهيري بكل طرقه السلمية من اعتصامات ومواكب والإضراب السياسي وصولاً للعصيان المدني الذي يجبر السلطة الانقلابية على التنحي”، بحسب تعبيرها. وصدر بيان قوى الحرية والتغيير بالتزامن مع مؤتمر صحافي عقدته في مدينة أم درمان غرب العاصمة السودانية للرد على إعلان البرهان.
هذا ويواصل السودانيون المؤيدون لحكم مدني أمس اعتصاماتهم في الخرطوم وضواحيها لليوم السادس على التوالي.