العدد 4985
الأربعاء 08 يونيو 2022
banner
عيسى الماجد
عيسى الماجد
الأنشطة الصيفية... وأطفالنا من ذوي الهمم
الأربعاء 08 يونيو 2022

تساهم الأنشطة الصيفية مساهمةً كبيرةً في منح الأطفال فوائد نفسية وجسدية وعاطفية كبيرة، ومع بداية الإجازة الصيفية تبدأ الأندية والمراكز الرياضية والعلمية بإطلاق باقات منوعة من البرامج الصيفية الهادفة إلى صقل شخصية الأطفال وإكسابهم المهارات والفنون التي تصقل مواهبهم وتشبع حاجاتهم الصحية والعقلية بطريقة تربوية سليمة. 
لكن للأسف الشديد، فأن هذه البرامج والأنشطة الصيفية في الغالب الأعم تستبعد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تدخل مراكز التأهيل ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة خلال العطلة الصيفية في سبات عميق. ومن جهة آخرى ترفض باقي الأندية والمراكز الصيفية قبولهم بدريعة عدم ملاءمة برامجها لهذه الفئة. 
لا يخفى على أحد مقدار المعاناة التي يعانيها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة وأباؤهم من تجاهل المراكز الصيفية لأبنائهم وعدم تقديم برامج وأنشطة ترفيهية تناسب احتياجات هذه الفئة من المجتمع. وفي حال قبولهم يتم فرض رسوم تعجيزية على أولياء أمورهم. 
إذاً لا بد من أن يكون هناك تحركٌ على مستوى الجهتين الإشرافيتين على المراكز والأندية الرياضية، وهما وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة شؤون الشباب والرياضة، التي بتدخلها ستدعم المبادرات الإيجابية وستساهم ولو بصورة جزئية على تلبية احتياجات ورغبات ذوي الاحتياجات الخاصة وتخلق جواً من الترفيه والمتعة لديهم.
كما ندعو المراكز الشبابية والأندية الرياضية لأخد خطوة إيجابية وتصحيحية نحو مكونات المجتمع ولهذه الفئة بالذات، فذوو الاحتياجات الخاصة جزء ومكون أساسي من مكونات المجتمع وجميعنا نشترك في مسؤولية تقديم الخدمات اللازمة لهم وفق الإمكانات المتاحة؛ لذا لابد أن يتم العمل على تنمية مثل هذا التوجه بجميع الأندية لخدمة جميع فئات وشرائح المجتمع، وبالأخص فئة أطفالنا من ذوي الهمم. 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .