+A
A-

حميدان: إطلاق منصة مهارات التوظيف في هذا التاريخ

أفصح وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان عن عزم الوزارة بالتعاون مع الحكومة الالكترونية إطلاق منصة مهارات التوظيف خلال سبتمبر المقبل، مشيراً إلى أنها تعد المنصة الأولى في البحرين، والتي ستساهم في إرشاد الطلاب وأولياء أمورهم إلى مهن المستقبل وكيفية الوصول إليها.
وذكر في حديثه بجلسات منتدى التعافي الاقتصادي أن القطاع الخاص الآن يقوم بدوره بشكل كبير حيث يضم القطاع نحو 70% من العمالة الوطنية بواقع 159 ألف موظف.
وأشار إلى وجود تحسن في القناعات بشأن الثقة في العمالة الوطنية، إلى جانب وجود العديد من المبادرات، والتي يأتي على رأسها المبالغ التي تضخها هيئة تنظيم سوق العمل في تمكين والتي تصل إلى 100 مليون دينار، بما يضمن استدامة برامجها.
ونوه بتظافر الجهود خلال الجائحة التي ساهمت في الحيلولة دون التسريح، ودون تسجيل خسارة في الوظائف بفضل الجهود المقدمة من السلطتين التنفيذية والتشريعية، حيث سعت بدورها في توفير أكبر قدر من الأمان الوظيفي والتأمين ضد التعطل وكفالة حق المسرحين من العمل.
ولفت إلى أن الوزارة تقوم بمراقبة الشركات من خلال بيئة العمل الصحية ومعالجة التسريحات الغير مشروعة، والإكثار من الجهود التي تبذل لضمان استدامة سوق العمل وتوفير الأمان الوظيفي عبر تطوير معدلات الأجر ومدد الخدمة والترقيات، مؤكدًا متابعة الوزارة للأرقام والمؤشرات الخاصة بكل الشركات.
وأكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية على أهمية الموائمة مابين مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل، مثمناً جهود المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب بقيادة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وما ينفذه من مبادرات تساهم في إرشاد الطلاب الجامعيين للانخراط في سوق العمل.
وذكر أن العام 2021 شهد ارتفاعاً في معدلات التوظيف بلغت 27% بواقع 26 ألف عملية توظيف، مقابل 19 ألف عملية توظيف في العام 2020، مشيراً إلى ارتفاع معدلات التوظيف في الربع الأول من هذا العام عن العام السابق بنسبة 32%.
وقال إن معدلات توظيف المرأة شهدت ارتفاعاً بنسبة 40%، منوهاً بدور مبادرة التوظيف الجزئي للإناث الذي استقطب 6 آلاف امرأة، كما سجلت ارتفاعاً في معدل أجور المرأة في القطاع الخاص إلى 779 دينار.
ولفت حميدان إلى انخفاض معدلات البطالة من 18 ألف باحث عن عمل إلى 15 ألف خلال العام الماضي، مؤكداً على حرص الوزارة على الحفاظ على معدلات البطالة ضمن المعدلات الطبيعية.