+A
A-

غرفة التجارة تحتضن إطلاق قائمة "البلاد" لأقوى 50 شركة بحرينية

ناس: مستقبلاً إدارة "البلاد": المشروع يعلي ثقافة الشفافية والحوكمة والتنافسية بين الشركات

الشعلة: دور محوري لـ"الغرفة" في رفد عملية التنمية والتطوير الاقتصادي

أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، سمير عبدالله ناس، الدور الذي يلعبه الإعلام الوطني في تنوير المجتمعات وإيصال الرسالة الحقيقية التي تخدم المواطن والاقتصاد المحلي. جاء ذلك خلال استقبال رئيس الغرفة، وفدًا من إدارة صحيفة "البلاد" برئاسة رئيس مجلس إدارة شركة دار "البلاد" للصحافة والنشر والتوزيع، عبدالنبي الشعلة، يرافقه رئيس وأعضاء لجنة تقييم مشروع أقوى 50 شركة بحرينية والذي ستصدره صحيفة "البلاد" قريبًا.

وأعرب رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير عبدالله ناس عن تقديره للدور الكبير الذي تضطلع به المؤسسات الصحافية والإعلامية عمومًا، وصحيفة "البلاد" تحديدًا، واهتمامها بالتركيز على التنمية الاقتصادية التي تشهدها مملكة البحرين إنفاذًا لتوجيهات عاهل البلاد، حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ومتابعة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، حيث تشهد مملكة البحرين في هذه الفترة تنفيذ مبادرات خطة التعافي الاقتصادي وانطلاق العديد من الشراكات لتنفيذ مشروعات تنموية تحقق النمو الاقتصادي المستدام.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة دار "البلاد" للصحافة والنشر والتوزيع عبدالنبي الشعلة، إن غرفة البحرين تعتبر شريكًا أساسيًّا مع "البلاد" في مختلف المشروعات الإعلامية الاقتصادية، وذلك لقناعة مجلس الإدارة بالدور المحوري للغرفة في رفد عملية التنمية والتطوير الاقتصادي لتنفيذ مبادرات خطة التعافي الاقتصادي.

وأشار الشعلة بأنه وجَّه المسؤولين بصحيفة "البلاد" إلى ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق مع الغرفة في مختلف المشروعات الاقتصادية، وذلك لقناعة الصحيفة ودعمها لتعزيز فرص الاستثمار الوطني وتعزيز المكانة التجارية والاستثمارية لرجال الأعمال والمجتمع الاقتصادي.

ولفت الشعلة إلى أن مجلس إدارة "البلاد" أقر خطة عشرية في ديسمبر 2019 تؤذن بإطلاق 10 مبادرات طموحة تنفذ خلال 10 سنوات، ومن بين ذلك ما جرى من نقلة نوعية في تقديم المحتوى الاقتصادي بصحيفة "البلاد"، ومن بين المبادرات إطلاق مشروع "أقوى 50 شركة بحرينية"، وهو تقرير سنوي يضم أقوى 50 شركة بحرينية وفق 5 معايير معتمدة دوليًّا، ويشرف على تقييم الشركات وترتيبها لجنة متخصصة برئاسة رئيس جمعية الاقتصاديين البحرينية د. عمر العبيدلي، وعضوية الشريك التنفيذي لشركة جرانت ثورنتون السيد جاسم عبدالعال بصفة مدققًا خارجيًّا، ود. عبدالقادر ورسمه مستشارًا قانونيًّا، والخبير الاستشاري بالأمم المتحدة د. فيصل عبدالقادر عضوًا استشاريًّا.

وقدم رئيس قسم الاقتصاد بصحيفة "البلاد"، مدير المشروع محمد الجيوسي عرضًا أوضح خلاله أن المشروع قد حظي بتجاوب كبير من الشركات المدعوة، وأن اللجنة المختصة أقرت المعايير الخمسة للتقييم وهي: الأصول والأرباح والقيمة السوقية والمبيعات/الدخل التشغيلي، ونسبة البحرنة.

وبارك رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين السيد سمير عبدالله ناس مشروع صحيفة "البلاد" لأقوى 50 شركة بحرينية، مشيدًا بما يهدف إليه من إعلاء ثقافة الشفافية والحوكمة والتنافسية بين الشركات البحرينية، والتي تمثل العمود الفقري للتنمية الاقتصادية في المملكة.

وأكد ناس امتنانه لطلب إدارة صحيفة "البلاد" رعاية هذا المشروع من خلال احتضان غرفة البحرين إطلاقه في الموعد الذي يجري الاتفاق بشأنه.

وقال إن الشراكة مع صحيفة "البلاد" هي شراكة مع مؤسسة صحافية تضطلع بدور داعم لأعضاء الغرفة وبخاصة أن هذه المبادرة وغيرها من المشروعات الاقتصادية التي تعتزم الصحيفة تنفيذها تهدف لتشجيع القطاع الخاص في إبراز دوره بالاقتصاد المحلي، وهو محور توجهات وأهداف مجلس الإدارة للدورة الـ 30.

حضر اللقاء من جانب "البلاد": سكرتير التحرير رئيس قسم الشؤون المحلية والمحتوى الإلكتروني راشد الغائب، رئيس قسم الاقتصاد محمد الجيوسي، نائب رئيس قسم الشؤون المحلية والمحتوى الإلكتروني علوي الموسوي.
وحضر من جانب الغرفة: القائم بأعمال الرئيس التنفيذي د.عبدالله بدر السادة، وعدد من الإدارة التنفيذية.