+A
A-

دراسة حديثة تنسف قاعدة "النوم 8 ساعات"!

 لفترة طويلة ظل خبراء الصحة يوجهون النصح بضرورة النوم –للبالغين- لمدة 8 ساعات يوميًّا، لكن يبدو أن هذه المعلومة في طريقها للانهيار، حيث توصلت دراسة حديثة إلى أن هذه القاعدة غير ثابتة على كل البشر. الدراسة نشرتها مجلة (Nature Aging)، وتوصلت نتائجها إلى أن هناك أشخاصًا قد ينامون عدد ساعات أقل ويشعرون بالراحة، وبالتالي فإن قاعدة النوم لمدة 8 ساعات ليست ثابتة، وفقًا لسكاي نيوز عربية.
وتنصح بخطوتين لتجنب الأرق وقام العلماء المشرفون على الدراسة بجامعة كامبريدج، بتقييم عمليات مسح الدماغ لـ50 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 38 و73 عامًا، ووجدوا أن بعض المشاركين يشعرون بالراحة والحيوية رغم أنهم ينامون 7 ساعات فقط. وخلص الخبراء إلى أن تنظيم وقت النوم والاستيقاظ مبكرًا، هما أفضل الطرق للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية.
وأشاروا إلى أنه بمرور الوقت ومع تقدم البالغين في العمر، يكون من الطبيعي أن تتغير أنماط نومهم. ورغم النتائج التي توصلت لها الدراسة، إلا أن الخبراء أكدوا ضرورة النوم لمدة 7 ساعات على الأقل كل ليلة، بالنسبة للأشخاص البالغين. وكان الخبراء يرددون إن عدم الحصول على عدد الساعات الكافي من النوم، يؤدي إلى مشاكل في الصحة العقلية، ويرتبط بمخاطر الإصابة بالخرف.​