+A
A-

خامنئي: الولايات المتحدة أضعف مما كانت عليه

قال وزير الخارجية الأميركي بلينكن، أمس (الثلاثاء)، إن “التوصل لاتفاق مع إيران لن يؤثر على قدرتنا في التصدي لأنشطتها الخبيثة الأخرى”، مشدداً على أن “العودة لاتفاق فيينا أفضل وسيلة لمواجهة التحدي النووي الإيراني”.
وأضاف بلينكن أن “إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ورثت تحديات إيرانية منها البرنامج النووي والاستفزازات الإيرانية والتهديدات المستمرة لجنودنا في المنطقة وقرار الانسحاب من الاتفاق لم يأتِ بأي نتائج”.
وأوضح بلينكن أن “الانسحاب من الاتفاق سرع من قدرة إيران على تطوير سلاح نووي من سنة إلى أسابيع وأدى إلى تقوية إيران في خلق حال من عدم الاستقرار”.
من جانبه، قال المرشد الإيراني علي خامنئي إن الولايات المتحدة أصبحت أضعف مما كانت عليه قبل 20 سنة في كل الجوانب. ورأى خامنئي أن “العالم اليوم على أعتاب التحول لنظام جديد. هناك نظام دولي جديد أمام العالم”، مشيراً إلى أنه “على عكس النظام لثنائي الأقطاب الذي كان موجوداً قبل أكثر من عقدين حيث كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والغرب والشرق”.
وأشار إلى أن “بوش الأب قال بعد انهيار جدار برلين وسقوط الأنظمة الماركيسية إن العالم اليوم أصبح أحادي القطب ونظام أحادي أميركي بزعامة الولايات المتحدة... بالطبع كان مخطئاً”، مضيفاً: “هو أدرك لاحقاً أن الولايات المتحدة تصبح أضعف يوماً بعد يوم مما كانت عليه قبل عشرين عاماً. في داخلها وفي سياستها الخارجية، في اقتصادها، في أمنها، في جميع الجوانب أصبحت أميركا اليوم أضعف مما كانت عليه قبل عشرين عاماً”.