العدد 4927
الإثنين 11 أبريل 2022
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
ربما هو بحاجة لإعادة إدارة ذكائه
الإثنين 11 أبريل 2022

• برر الرئيس التنفيذي تعيينه مدير الموارد البشرية وعلاقات الزبائن الجديد قائلا: أنا أعرف هذا الشخص معرفة شخصية ولا أخفي عليكم أنه كان دائما متفوقا علينا خلال دراستنا، إنه يتمتع بعقلية تحليلية غير عادية وذكاء مميز وقدرات استثنائية في التعامل مع المسائل الرياضية والتحليلات المالية المعقدة والتدقيق المالي. هذا إضافة إلى مؤهلاته المهنية في هذه المجالات ذاتها. قاطعه أحد مساعديه قائلا:

• عفوا سيدي الرئيس، ولكن متطلبات الوظيفة التي عين عليها هذا الشخص ليست ضمن التخصص والقدرات التي ذكرتها. حتى ميوله المهنية كما تبدو لا تتواءم مع وظيفة مدير الموارد البشرية وعلاقات الزبائن. نظر الرئيس إلى مساعده قائلا: هذا الشخص كان يمكن أن يكون في مناصب تنفيذية عليا لولا سوء الحظ. علق أحد نوابه قائلا:

• ربما يتمتع هذا الشخص بذكاء غير عادي في المجالات التي ذكرتها سيدي الرئيس، ولكنه يفتقد كما يبدو من تاريخه المهني وتقارير رؤسائه إلى الذكاء الاجتماعي الذي يتضمن القدرة على الاختلاط والتفاعل مع الآخرين والعمل معهم كفريق واحد والتأثير فيهم وفهم رغباتهم ودوافعهم. تابع النائب: هذا بعض ما يجب أن يتصف به القادة الإداريون ومسؤولو علاقات الزبائن كما تقول المصادر الإدارية. وكما تعرفون سيدي الرئيس، يمكن أن يكون متميزا وناجحا جدا إذا وضع في الوظيفة المناسبة. وواصل النائب قائلا: فهو وخلال مسيرته الطويلة لم يرتق إلى وظيفة أعلى من مدير إدارة، بينما أنت وزملاؤك الآخرون أصبحتم قادة إداريين متميزين. هذا الشخص في رأيي كان بحاجة إلى إعادة إدارة ذكائه؛ لكي يتماشى وطموحاته المهنية.

• يقول روبرت تي. كيواسكي إن حصول الطلاب على تقدير امتياز لا يعني بالضرورة أنه باستطاعتهم ترجمة إنجازهم الأكاديمي إلى إنجاز مهني. وهذا واضح في الموقف السابق، فهناك متطلبات أخرى يجب توافرها لدى الشخص وتعتبر أساسية لإنجاح الوظيفة التي يشغلها، وبالتالي نجاحه هو في أداء مهامها.

• سيدي القارئ، لقد تم تعيين الشخص في الموقف السابق على وظيفة مدير الموارد البشرية وعلاقات الزبائن وكان تعيينه مرتبطا بوجود الرئيس التنفيذي الذي انتهت خدماته بعد فترة قصيرة من التحاق ذلك الشخص بالمؤسسة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية