+A
A-

منظمة “اليونيدو: لتشكيل لجنة لتسهيل اجراءات رائد الأعمال أثناء تسجيل شركته

- هاشم: المنتدى العالمي لرواد الأعمال آلية لتبادل المعرفة
- السلوم: نحتفل بمرور 10 سنوات على إنشاء “الصغيرة والمتوسطة”

عقدت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) مؤتمرا صحافيا يوم أمس الأربعاء 6 ابريل الجاري، ترأسه رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا، هاشم حسين، وبحضور رجل الأعمال فاروق المؤيد والعضو النيابي أحمد السلوم وعدد من رواد ورائدات الأعمال في البحرين. وتم خلال المؤتمر تكريم رجل الأعمال فاروق المؤيد تقديرا لدوره الفعال في تنمية الاستثمار وريادة الأعمال.

وتضمن المؤتمر توصيات المنتدى العالمي للاستثمار وريادة الأعمال في نسخته الرابعة، الذي عقد في شهر مارس الماضي، أثناء فعاليات اكسبو دبي 2020 وشارك في هذا المنتدى 1000 من رواد الأعمال من الدول العربية والأفريقية والأوربية ومن مملكة البحرين.

تكريم المؤيد
وقال هاشم خلال المؤتمر “تماشيًا مع البيئة الحالية لريادة الأعمال، تمحور المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار 2022 على معالجة ما يجب القيام به على مستوى الحكومات والمنظمات والقطاع الخاص لتحقيق النجاح في ريادة الأعمال والاقتصاد بعد (COVID 19) في المنطقة العربية وأفريقيا والعالم.


وأضاف “استطاع المنتدى أن يكون آلية لتبادل المعرفة، وأفضل الممارسات المبتكرة، والاستفادة من الاستثمارات المباشرة المحلية والأجنبية، وإقامة شراكات جديدة لصالح خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر مع التركيز على الأساليب المبتكرة التي تتيحها الثورة الصناعية الرابعة”، مشيرًا إلى مشاركة 560 مشاركًا فعليًا من 100 دولة من رواد الأعمال والشركات الناشئة والمستثمرين والمبتكرين وممثلي الحكومات وكبار الشخصيات والمنظمات غير الحكومية والأوساط الأكاديمية من جميع أنحاء العالم وبشكل خاص من المنطقة العربية وأفريقيا.


وخلال المؤتمر أوصى المؤيد بضرورة وجود لجنة لتسهيل الإجراءات والمعاملات التي يحتاجها رائد الأعمال أثناء تسجيل شركته، قائلاً “لابد من إيجاد طريقة للتواصل مع رواد ورائدات الأعمال لتذليل العقبات التي تواجههم وتخليص معاملتهم في فترة زمنية قصيرة”.


وتعقيبًا على ما ذكره المؤيد تحدث السلوم عن برنامج تواصل الذي أطلقه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء والفائدة التي أثمرها هذا التطبيق مع أصحاب الأعمال من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.


ووجه السلوم حديثه إلى رواد ورائدات الأعمال الحاضرين قائلا “الهدف الأساسي من وجود ممثلي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في غرفة تجارة وصناعة البحرين وكذلك في مجلس النواب هو مساعدة وتسهيل الصعوبات التي تواجهكم ونستمع لمقترحاتكم لتحسين خدماتنا”، مضيفًا “نجحنا خلال الأربع السنوات الماضية في تخفيض الاشتراكات ووقف بقدر الإمكان الرسوم أو أي ضرائب إضافية مثل ضريبة الأرباح، نحن صوت التجار ودائما حرصنا في مجلس النواب أن المشاريع التي لها علاقة بقطاع التجارة أو المؤسسات الصغيرة نأخذ فيها رأي الغرفة ونكمل معكم بالتواصل”.


واعتبر السلوم أن التكريم للمؤيد هو تكريم للبحرين قائلاً “نجحنا سويًّا في رفع نسبة نجاح شركات ريادات الأعمال من7 و8 % إلى 40 % من خلال تسهيل وتذليل العقبات التي واجهت هذه الشركات”.


 وأضاف “نحتفل يوم الأربعاء المقبل بمرور 10 سنوات على تأسيس جمعية تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي نجحت أن تخريج 1000شركة ناشئة وأربع حاضنات ومعهد ريادة الأعمال لتهيئة رواد الأعمال قبل الدخول في سوق الأعمال”.


يذكر أنه تحت مظلة رواق جامعة الدول العربية في إكسبو دبي عقد المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار 2022 وذلك من قبل مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين بالشراكة مع اتحاد الغرف العربية والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا وذلك كجزء لا يتجزأ من منتدى الاستثمار السنوي الحادي عشر تحت رعاية نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.