العدد 4915
الأربعاء 30 مارس 2022
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
رمضان... هل غابت قيمه وهويته؟
الأربعاء 30 مارس 2022

بعد أيام سيقبل علينا شهر رمضان، نعمة كبرى يقدرها حق قدرها المخلصون الصالحون الذين يتلذذون بطول القيام بعيون دامعة وقلوب خاشعة وألسنة صائمة عن الفحش، مشاهد قد لا نراها بذات الحجم والمسؤولية والحرص الذي كانت عليه في الماضي. 
أما رمضان اليوم رغم إيجابياته إلا أن أمورا عديدة وظواهر كثيرة تحدث فيه تحتاج إلى وقفة، منها كثرة البرامج والمسلسلات التلفزيونية التي ألهت الكثيرين، مغيبة عنهم الحس الديني والمعاني الحقيقية المستفادة من الشهر الفضيل، وظاهرة الإسراف في الطعام وكثرة الحوادث المرورية قبل الإفطار.
كلها ظواهر سلوكية دخيلة لا تنسجم مع هذا الشهر الفضيل، ظواهر إن استمرت ولم نتداركها حتماً سنشهد تغريبا في المجتمع يسلخه من قيمه وهويته!
لنجعل من رمضان فرصة لمجاهدة النفس وتنقية القلب لنبدأ شهرنا المبارك بقلوب تائبة منيبة، قاصدين فيها وجه الله سبحانه وغفرانه، فهو طاعة لمصلحة الجسد والنفس البشرية.
لن ننتفع من خيرات هذا الشهر وبركاته إن تزاحمت العادات لتفوق العبادات، عادات اللهو والتباهي والمفاخرة والمظاهر الشكلية البعيدة عن النوايا الصادقة الخالصة لله والطامعة بثوابه وغفرانه. 
نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الأعمال الصالحة ويرزقنا الإيمان والاحتساب في الصيام والقيام حتى نكون ممن تشملهم مغفرة الله تعالى لما تقدم من ذنوبهم.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .