العدد 4899
الإثنين 14 مارس 2022
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
أهلا بك في نادي “كان يجب أن أقوم بذلك”
الإثنين 14 مارس 2022

في الاجتماع الشهري المخصص لمتابعة تنفيذ الأهداف الموضوعة حسب خطة العمل المتفق عليها، بدأ مديرو الإدارات المعنية بعرض أهدافهم التي تم تنفيذها مع توضيح تأثير هذه الأهداف وبصورة ملموسة على تطوير العمل في المؤسسة. كانوا يقومون بذلك بحماس لافت وبإحساس المسؤول المقتدر والكفء القادر على الإنجاز.
اتجهت الأنظار صوب المدير التالي الذي سيقوم بعرض أهداف إدارته. بكلمات غير مرتبة وغير واضحة قال: أنا أعتذر عن عدم تمكني من تنفيذ الهدف المقرر وهذا راجع إلى عدم توافر الموارد المطلوبة. وتابع المدير مخاطبًا الرئيس التنفيذي: هذه هي الفرصة المناسبة لأتقدم لكم بطلب توفير هذه الموارد. خيم الصمت على الحضور وتبادلوا نظرات الاستغراب. الجميع ينظرون إلى الرئيس وينتظرون ما سيقوله ردًا على هذا المدير.
بعد صمت للحظات قال الرئيس: أولًا، أود أن أصحح لك هذه المعلومة بأن هذه ليست الفرصة المناسبة لطلبك. وثانيًا، ما أتيت به من عذر هو ذات الأعذار التي يأتي بها العاجزون على الإنجاز وهو عذر جاهز يقدم في الوقت المناسب من قبلهم. وتابع الرئيس: ألم يكن بإمكانك إبلاغ الإدارة بما تحتاجه من موارد عند إعداد الأهداف؟ أجاب المدير: نعم، كان يجب أن أفعل ذلك. ألم يكن باستطاعتك مخاطبة الإدارة قبل موعد إنجاز الهدف باحتياجاتك؟ أجاب المدير مرة أخرى: نعم كان يجب أن أقوم بذلك.
ارتفعت نبرة صوت الرئيس قليلًا وهو يقول: ألم يكن بمقدورك التشاور مع زملائك بخصوص هذا الهدف وكيفية تحقيقه؟ وبشيء من التردد أجاب المدير: نعم كان يجب أن أفعل ذلك. تبسم المدير قائلًا: أهلًا بك في نادي “كان يجب أن أفعل ذلك”، وهو ناد يضم أصحاب الأعذار الجاهزة والشرط الأساس في العضوية في هذا النادي هو أن تكون من غير المنجزين.
يقول (جيفري ج. فوكس) عن هذا النادي “إن نادي كان يجب أن أفعل ذلك مكتظ بأولئك غير المنجزين الذين لا يسعون إلى الإنجاز وليست لديهم الخطط لذلك”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية