+A
A-

بالفيديو: علاء مدارا.. نجم برز لاعبًا وإداريًّا

- كان عضوًا باتحاد السلة برئاسة سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة

- أصبت في عيني وابتعدت عن لعب كرة اليد

- جمهور المحرق لا مثيل له.. والمنامة والأهلي قطبا السلة

قال النجم السلاوي السابق علاء مدارا إن بداية مشواره كانت عبر أسرته الرياضية التي تأثر بها وسار على مثل نهجها.

وذكر مدارا خلال حديثه المرئي لبرنامج ذاكرة ملاعب المنامة الذي يبث بالتعاون مع “البلاد” أن والده كان لاعبا في فريق بناء الأجسام بالنادي الفردوسي، وأن عميه عبدالرسول وخسرو لعبا كرة القدم في نادي التاج، وخاليه خليل زمان (بطل البولينج) وحميد زمان (مؤسس نادي الوثبة)، ساهما في اتجاهه للمجال الرياضي.

وأوضح أن شقيقه صلاح دفعه للعب في نادي التاج بفئة الأشبال رفقة محمد وفيصل بهرام، إذ أن عمه عبدالرسول كان أحد مؤسسي نادي التاج. وبين مدارا أنه اتجه فيما بعد لألعاب أخرى ومارس كرة السلة مع فريد ونبيل ونادر طه، مشيرا إلى أن أكثر شخص شجعه للعب كرة السلة كان شقيقه صلاح، إذ بدأ مع الأهلي في عام 1974 رفقة عدد من اللاعبين أمثال عبدالرحيم محمد وعبدالعزيز صادق وخليل قمبر وإسماعيل رويان وسلمان رمضان وسلمان شمطوط. ولفت إلى أن بدايته كانت في فئة الشباب، ومع تشجيع زملائه انتقل تدريجيا للفريق الأول.

وحول تشكيل أول منتخب لكرة السلة في 1975، أوضح أن اتحاد السلة أرسل رسالة للأندية يطلب فيها مجموعة من اللاعبين بلغ عددهم 30 وخلت من اسمه، مبينا أن بعض زملائه دعاه للانضمام إلى المنتخب في التدريبات، وأنه تمكن من إثبات نفسه في التصفيات الدورية للاعبين إلى أن استقر المنتخب على 12 لاعبا بينهم علاء مدارا.

ولفت إلى أن المنتخب غادر لمعسكر في تايلند وسنغافورة وهونغ كونغ، وشارك مع المنتخب في حوالي بطولتين لفئة الشباب على المستوى الآسيوي بالكويت والفلبين، وبطولة للرجال في مالليزيا ودورة الألعاب الآسيوية في بانكوك، كما شارك في بطولات عربية بالقاهرة والسعودية، علاوة على المشاركة في بطولة وليام جونز بالصين تايبيه، وهي بطولة باسم أول أمين سر للاتحاد الدولي لكرة السلة.

وحول أول اتحاد لكرة السلة تم تشكيله، ذكر مدارا أنه تأسس برئاسة نائب رئيس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة بن سلمان آل خليفة، وكان إبراهيم الهاشمي أمينًا للسر، وشهد الاتحاد في عهد سموه نشاطا كبيرا، إذ كان المنتخب يسافر طوال السنة واستفاد من خلال تجاربه الكبيرة والكثيرة. وتابع: “أول مدرب أشرف على المنتخب هو جيم والذي ابتعد سريعا، بسبب ظروفه العملية، قبل أن يتسلم المهمة المدرب ريس ثم المدرب رون الذي واصل في مهمته 3 سنوات”.

ويشير مدارا إلى أنه لعب أيضا كحارس مرمى، وتأثر بالحارس محمد أحمد، ولعب إلى جانب نبيل طه وخالد حسن في نادي اليرموك إلى أن تعرض للإصابة في مباراة التضامن وابتعد عن الكرة. وانتقل مدارا للعب كرة اليد مع نبيل طه وعبدالرحمن جمعة وخالد عبدالله وحسن بهزاد إلى أن أصيب في عينه وابتعد عن اللعبة.

وحول مشواره السلاوي، أوضح مدارا أن موسم 1974/‏1975 حصل مع نادي الأهلي على البطولة، قبل أن يتم دمج الأهلي مع النسور باسم الأهلي، وكان لاعبا مع عبدالعزيز صادق وسلمان رمضان وعبدالله درويش. ومن الطرائف التي يذكرها مدارا، أنه لما لعب مع فريق الفردوسي، وكانت المنافسة محصورة بين الأهلي وأوال (المنامة)، تمكن الفردوسي من اجتياز أوال وكان ذلك سببا في خسارتهم الدوري لصالح الأهلي.

وفيما يخص النادي الفردوسي، أوضح أن محمد جعفر كان يرأسه وعبدالكريم شيرازي نائبا له مع مجموعة من الإداريين الأقوياء، قبل أن تجبره ظروف العمل ومرض والده على الابتعاد وترك كرة السلة، إذ ابتعد حوالي 7 سنوات، قبل أن يعود مديرا لفريق كرة السلة في نادي المنامة، وكان المدرب حينها المرحوم رضا بقال. وانتقل مدارا فيما بعد لعضوية مجلس إدارة نادي المنامة ثم عضوية الاتحاد البحريني لكرة السلة برئاسة سمو الشيخ علي بن خليفة بن سلمان آل خليفة، مع أعضاء كمحمد المعاودة وحسين شرفي وإبراهيم رضا وفؤاد مرزوق وأبو شوقي، وعمل مدارا لفترة في الاتحاد كأمين سر مساعد ومديرا لمنتخب كرة السلة.

وخلال وقت عمله مديرا لمنتخب السلة، شارك المنتخب في بطولة بمدينة كوبي اليابانية، وهي مدينة صناعية جميلة، وتعرضت للزلزال بعد عام واحد من مشاركة المنتخب في البطولة التي احتضنتها، وكان يومها يمثل المنتخب عقيل ميلاد وأحمد مال الله ومحمد سالم ومحمد شهرام ونوح نجف وعبدالله الفحل وطلال موسى وحسين علي وأسامة عتيق، قبل أن يبتعد مدارا مرة أخرى لظروف عمله عن العمل الإداري الرياضي.

وأكد مدارا أن كرة السلة هي اللعبة الشعبية الثانية في البحرين بعد كرة القدم، وأن جمهور المحرق في كرة القدم لا مثيل له في الخليج حتى، وأن جمهور السلة يتميز في ناديي المنامة والأهلي، وأن اللعبة “مو حلوة” بدونهما.