+A
A-

رئيس مجلس الشورى: مهتمون بتطوير منظومة التشريعات الاقتصادية والمالية والاستثمارية

عقدت الجامعة الخليجية المؤتمر الدولي الأول في المحاسبة والمالية أمس برعاية كريمة من معالي السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، الذي أكد في كلمته الافتتاحية الاهتمام بتطوير منظومة التشريعات ذات الصلة بالشؤون الاقتصادية والمالية والاستثمارية، إيمانا بما تمثله هذه المسائل من أهمية قصوى من حيث الارتقاء بالإطار التشريعي للإنماء الاقتصادي في أبعاده الشاملة.

وقال رئيس مجلس الشورى، خلال افتتاح المؤتمر: "إنه لمن دواعي سروري أن ألتقي بكم في هذا المؤتمر، الذي ينعقد خلال هذا الوقت حيث تشهد مملكة البحرين بوادر التعافي من آثار (كوفيد -19). ويغدو سرورنا مضاعفا  بأن يكون مصدر هذا المنتدى العلمي الرفيع هو صرح جامعي بحريني عتيد، وهو الجامعة الخليجية وذلك ما يدل على الحيوية التي يتسم بها الفضاء الأكاديمي الوطني بمؤسساته الجامعية العامة والخاصة، التي تعمل في إطار من التضافر والتعاضد، للارتقاء بمخرجات التعليم العالي البحريني في مختلف المجالات، ولا سيما ما كان له علاقة بالاقتصاد ومتطلبات التنمية المستدامة.

وأعلن الصالح عن إصدار مجلس الشورى أول مرجع تشريعي متكامل يتضمن أهم القوانين ذات الصلة بالشأن الاقتصادي والمالي والاستثماري، تحت عنوان: "المرجع التشريعي في القوانين المالية والاقتصادية والاستثمارية في مملكة البحرين"، متضمنا آخر التعديلات، لتمكين المجتمع الاقتصادي البحريني، حيث يعتبر المرجع أداة عمل فعالة تتيح للمستثمرين الاطلاع على مختلف هذه التشريعات من خلال مدونة تشريعية واحدة، يسهل الرجوع إليها والاطلاع عليها.

وأشار إلى أن مجلس الشورى يولي اهتماما بالجامعات والمؤسسات الأكاديمية، باعتبارها الفضاء الأرحب للنظر ببصر نفاد وذهن وقاد في مختلف المسائل التي تهم المجتمع البحريني في مسيرته المظفرة نحو مزيد من الرفعة والسؤدد، وبحسبانها أيضا المصدر الأنسب الذي يزود مختلف الأجهزة الإدارية والمؤسسات الاقتصادية بموارد بشرية رفيعة التأهيل ومواكبة لاحتياجات سوق العمل في مختلف المجالات بما فيها تلك المتعلقة بالحوكمة الرشيدة وعلى رأسها المحاسبة والمالية.

وأكد رئيس مجلس الشورى المضي قدما في تعزيز علاقات مجلس الشورى مع مؤسسات البحث العلمي في البحرين.

وقالت البروفيسور منى بنت راشد الزياني رئيس مجلس أمناء الجامعة، في كلمتها خلال افتتاح المؤتمر، إن "هذا المؤتمر يشكل فرصة رائعة ملهمة ومنيرة للخريجين والباحثين والمهنيين وكذلك للمجتمع الأوسع"، معتبرة أن البحث والاستكشاف العلمي للأفكار الجديدة يلعبان أدوارا محورية في تنمية الأفراد ومؤسسات التعليم العالي والصناعة.

وأشارت البروفيسور منى بنت راشد الزياني إلى أن التفكير النقدي والتفكير والتطبيق العملي هي دائما خطوات أولية في عملية تجميع اللبنات الأساسية لتحقيق التميز والابتكار.

وأكدت على أن الجامعة الخليجية تسعى للمحافظة على مسارات النجاح للخريجين حيث يتم تعزيزهم وتزويدهم بالمعرفة ومهارات الاتصال التي تمنحهم الخيار الأول للتوظيف؛ في الوقت نفسه، تشكيل حياتهم المهنية، ورعاية القدرات المهنية الحيوية لإجراء أبحاث عالية الجودة في المستقبل.

وشدد رئيس الجامعة البروفيسور مهند المشهداني على أن موضوع "الاقتصادات العالمية خلال جائحة COVID-19" وهو موضوع ساخن للمناقشة في الوقت الحاضر ويتزايد بسبب أهميته الكبيرة على حياة الجماهير في جميع أنحاء العالم، مؤملا أن يخدم هذا المؤتمر أفضل المصالح ليس فقط للأكاديميين والطلاب، ولكن أيضا لمجتمع الأعمال والمال والصناعة بشكل عام في البحرين وحول المنطقة.

ويستمر المؤتمر الدولي الأول للمحاسبة والمالية على مدى يومين متتاليين، بشكل افتراضي، عبر منصة زوم، وبمشاركة باحثين من مختلف دول العالم، وهو يسعى لتوفير منصة للعلماء والمفكرين والمهنيين لتبادل خبراتهم في مجال المحاسبة والمالية واستخدام التكنولوجيا في خدمات المحاسبة والمالية، إضافة لتعزيز العلاقات بين المتخصصين العالميين والمحليين في هذا المجال، مما يساهم في رفع مستوى المعرفة والاطلاع على التجارب العالمية.